الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سلام: نحن بحاجة الى سلاح ومساعدة عسكرية لمواجهة المتطرفين

سلام: نحن بحاجة الى سلاح ومساعدة عسكرية لمواجهة المتطرفين
سلام: نحن بحاجة الى سلاح ومساعدة عسكرية لمواجهة المتطرفين
A+ A-

دعا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام فرنسا الى التعجيل في تسليم لبنان الاسلحة التي تم الاتفاق عليها في اطار هبة الثلاثة مليارات دولار المقدمة من المملكة العربية السعودية.
وكان الرئيس سلام يتحدث امام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية في حضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الخارجية جبران باسيل في اليوم الأول من زيارته الى فرنسا التي تستغرق ثلاثة أيام.
وقال الرئيس سلام "لقد تأخر التوقيع على الاتفاق السعودي الفرنسي، ونحن نود ان يبدأ تسليم الاسلحة التي نحتاجها سريعا، وخصوصا المروحيات والصواريخ".
وردا على مجموعة من الاسئلة التي طرحها عدد من النواب الفرنسيين عرض الرئيس سلام الوضع في لبنان والظروف التي رافقت تشكيل الحكومة الائتلافية وصولا الى الشغور الحالي في رئاسة الجمهورية، الذي اعرب عن أمله في انهائه قريبا "لأن القوى السياسية بدأت تشعر بخطورته" داعيا "الدول الصديقة وبخاصة فرنسا الى المساعدة في هذه المسألة الحساسة".
وردا على سؤال قال سلام ان "اتفاق الطائف مازال صامدا رغم انه لم يطبق بكامله، ولست قلقا من احتمال فقداننا سيادتنا واستقلالنا. لقد عشنا سنوات طويلة تحت الخطر وتمكنّا من تخطي المصاعب. ان لبنان مازال صامدا على رغم المشاكل السياسية في البلاد".
وعرض سلام لملف النازحين السوريين والعبء الذي يشكله بالنسبة داعيا فرنسا الى زيادة مساعدتها الى لبنان في هذا المجال. واكد ردا على سؤال لاحد النواب الفرنسيين ان النازحين سيعودون بغالبيتهم الساحقة الى بلادهم فور ان تضع الحرب اوزارها هناك.
وبسؤاله عن اعتداءات تنظيمي داعش والنصرة على لبنان قال "هناك اعتداءات على الحدود الشرقية وهناك عسكريون مخطوفون، ونحن بحاجة الى سلاح ومساعدة عسكرية لمواجهة هؤلاء المتطرفين".
وقال ردا على سؤال "لا يمكن وضع حد لداعش والنصرة عبر ضربات جوية. يجب القيام بشىء على الارض وهذا يتطلب تنسيقا بين قوى التحالف الدولي ودول المنطقة".
واعرب الرئيس سلام عن تشاؤمه بامكانية نجاح الافكار التي يطرحها المبعوث الدولي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، قائلا "هذه الافكار لن تنجح طالما ان الاميركيين والروس لمم يأخذوا قرارا بانهاء الحرب في سوريا. ومن الواضح انهم يخوضون مواجهة فيما بينهم ولم يتخذوا مثل هذا القرار بعد".
وبسؤاله عن الدور الذي يلعبه رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري قال الرئيس سلام ان الحريري "لاعب اساسي في السياسة اللبنانية ويمثل تقريبا 90 بالمئة من احدى الطوائف اللبنانية الكبرى. تيار لمستقبل الذي يترأسه قرر خوض حوار مع حزب الله لتخفيف التوتير المذهبي بن السنة والشيعة في لبنان وهذا أمر ايجابي من شأنه ان يساعد على تحسين الوضع".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم