السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تنديد بوسائل تعذيب الـ"CIA".. اوباما: هي "مخالفة" لقيم الولايات المتحدة

المصدر: (أ ف ب)
تنديد بوسائل تعذيب الـ"CIA".. اوباما: هي "مخالفة" لقيم الولايات المتحدة
تنديد بوسائل تعذيب الـ"CIA".. اوباما: هي "مخالفة" لقيم الولايات المتحدة
A+ A-

نشر مجلس النواب الأميركي تقريره حول أساليب الاستجواب القسرية التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية "CIA،" بعد هجمات 11 أيلول.


وجاء في التقرير المكوّن من نحو 6000 صفحة كشفت 400 صفحة كملخص أن أساليب استجواب الـCIA كانت غير فعالة ولم يتم استخلاص معلومات استخباراتية تساعد في الحفاظ على الأرواح وأن برامج الاستجواب كانت أعنف مما بيّنته الوكالة للبيت الأبيض ووزارة العدل والشارع الأميركي.


وألقى التقرير الضوء على أن 119 محتجزاً خضعوا لبرامج استجواب الـCIA 26 منهم كان احتجازهم خاطئا، وأن الوكالة أدارت هذه البرامج بشكل ضعيف بما في ذلك من ضياع معلومات المحتجزين واخذ معلومات غير صحيحة أدت إلى ضياع الوقت والجهد.


وردت وكالة الاستخبارات المركزية بأن هذا التقرير تشوبه العديد من الأخطاء وأن برامج الاستجواب المتبعة أثبتت جدوتها.


وندد الرئيس الاميركي باراك اوباما بما اعتبره وسائل "مخالفة" لقيم الولايات المتحدة، وقال في بيان ان "هذه التقنيات شوهت كثيرا سمعة اميركا في العالم"، واعدا بالقيام بكل ما هو ممكن لضمان عدم تكرارها. واضاف "لا توجد امة كاملة، لكن احدى مكامن القوة في اميركا هي في ارادة المواجهة الصريحة لماضينا".


واعلنت رئيسة اللجنة دايان فينستاين في بيان مقتضب ان "تقنيات الاستجواب المتشددة للسي آي ايه لم تسمح في اي لحظة بجمع معلومات مرتبطة بتهديدات وشيكة، مثل معلومات تتعلق بـ"قنابل موقوتة" مفترضة اعتبر الكثيرون انها تبرر هذه التقنيات".


ويتهم التقرير السي آي ايه ايضا بانها كذبت ليس على الجمهور الواسع وحسب وانما ايضا على الكونغرس والبيت الابيض، بشأن فعالية البرنامج وخصوصا عندما اكدت ان هذه التقنيات سمحت ب"انقاذ ارواح".


اما بالنسبة الى التقنيات المستخدمة في الاستجوابات، فقد خلص التقرير الى القول انها "كانت عنيفة واسوأ بكثير مما وصفته السي آي ايه للنواب".


وعلى الفور ندد مسؤولون جمهوريون بما اعتبروه تقريراً منحازاً، و"اعادة كتابة احداث تاريخية"، بحسب بيان لميتش ماكونيل رئيس كتلة الاعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ ولنائب الرئيس الجمهوري للجنة الاستخبارات ساكسبي تشامبلس.


هذا وقال مدير الـ"سي اي ايه" جورج برينان ان الوكالة ارتكبت اخطاء باستخدامها التعذيب وسيلة للاستجوابات، لكنه شدد على حقيقة ان هذا الامر منع وقوع اعتداءات اخرى بعد 11 ايلول.


واضاف ان تحقيقا داخليا اجرته الوكالة كشف ان الاستجوابات المتشددة مع مشتبه بهم بالارهاب "سمحت بالحصول على معلومات اتاحت منع وقوع اعتداءات واعتقال ارهابيين وانقاذ ارواح بشرية".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم