رحيل الجرّاح ابرهيم داغر عميد جراحة القلب المفتوح

8 كانون الأول 2014 | 17:05

أُعلن أمس في بيروت عن وفاة عميد جراحة القلب المفتوح البروفسور الجراح ابراهيم خليل داغر، أستاذ الشرف في‮ ‬الجامعة الأميركية في بيروت‮.
‬والبروفسور داغر هو من رعيل الأوائل الذي‮ ‬صنع أمجاد المركز الطبي‮ ‬في‮ ‬الجامعة و‬جعل لبنان‮ ‬يحمل لقب‮ "‬مستشفى الشرق‮".‬
تخرج ابراهيم خليل داغر من كلية الطب في‮ ‬الجامعة في‮ ‬العام‮ ‬1951‮ ‬وأتم اختصاصه في‮ ‬العام‮ ‬1955‮ ‬متدرباً‮ ‬على‮ ‬يد أطباء من جامعات كولومبيا وهارفارد وجونز هوبكنز،‮ ‬وكان أول من حاز على شهادة الزمالة في‮ ‬الجراحة معتمداً‮ ‬على برنامج تخصصي‮ ‬في‮ ‬لبنان‮. ‬وقد تخصص وتدرب في‮ ‬الولايات المتحدة وبعد عودته،‮ ‬قام في‮ ‬العام‮ ‬1958 بإجراء أول عملية قلب مفتوح في‮ ‬المنطقة ‮ (الخامسة في العالم كلّه) ‬مع استعمال معدات صمّمها وصنعها مع فريق من المهندسين والاخصّائيين.
وكانت تلك بداية درب طويل لأول برنامج أكاديمي‮ ‬في‮ ‬جراحة القلب في‮ ‬الشرق الأوسط تم خلاله معالجة الآلاف‮. ‬وقد تخرّجت أعداد كبيرة من الجراحين على‮ ‬يدي الدكتور داغر،‮ ‬الذي‮ ‬امتلك اسلوباً‮ ‬تعليمياً‮ ‬يحفّز الطلاب،‮ ‬والذي‮ كان أول خريج من الجامعة الأميركية في بيروت ينضم إلى مجلس الجراحة الأميركي.‬
وقد تقاعد الدكتور داغر في‮ ‬العام‮ ‬1996 ونال جائزة الاستحقاق في‮ ‬العام‮ ‬1999‮ ‬ووسام الاستحقاق اللبناني‮ ‬في‮ ‬العام‮ ‬2004‭.‬‮ ‬وقد أُطلق اسمه في‮ ‬الأول من حزيران في‮ ‬العام‮ ‬2009‭ على شارع في‮ ‬رأس بيروت،‮ ‬وذلك اعترافاً‮ ‬بعمله الرائد في‮ ‬جراحة الأوعية القلبية وخدماته للجامعة ولبنان. وخلال الاحتفال الذي أُقيم ‬‮ ‬يومها وصفه صديقه المقرّب الدكتور جورج سالم‮ ‬بالبطل والمعلّم‮. ‬وذكّر بقول السير هنري‮ ‬آدامز‮:
"‬المعلّم الجيد‮ ‬يبلغ‮ ‬نوعاً‮ ‬من الخلود،‮ ‬اذا‮ ‬يستحيل معرفة متى‮ ‬يتوقف تأثيره‮".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard