السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اطلاق مشروع تحسين شبكات مياه الشرب في وادي خالد

المصدر: عكار-ميشال حلاق
اطلاق مشروع تحسين شبكات مياه الشرب في وادي خالد
اطلاق مشروع تحسين شبكات مياه الشرب في وادي خالد
A+ A-

رعى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ممثلا بمحافظ عكار عماد لبكي حفل إطلاق مشروع تمديد وتحسين شبكات مياه الشرب في منطقة وادي خالد، بكلفة تقدّر بحوالي 2 مليون اورو، الذي يشرف على تنفيذه صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي أقيم في قاعة "السارناي" في بلدة منيارة عكار .
حضر اللقاء الى جانب المحافظ لبكي ممثلون عن الجهات المانحة في اﻻتحاد اﻻوروبي، وممثلون عن صندوق التنمية اﻻقتصادية واﻻجتماعية، ورؤساء بلديات منطقة وادي خالد، وممثلين عن برنامج اﻻمم المتحدة اﻻنمائي وشبكة عكار للتنمية والجمعية اللبنانية للانماء الريفي وجمعية التفوق والسعادة في وادي خالد ومؤسسة مياه لبنان الشمالي.
بداية قدمت ممثلة صندوق التنمية ديمة صادر شرحا عن آلية المشروع شاكرة للمحافظ لبكي حضوره ممثلا لوزارة الداخلية، راعية المشروع بموجب الاتفاقية الدولية رقم758-022\\2011\\ENPI تاريخ 22/5/2012 (جرى تعديلها بتاريخ 4/9/2013) والموقّعة بين الاتحاد الأوروبي والدّولة اللبنانية، ممثلة بوزارة الداخلية والبلديات، في إطار "دعم الاصلاح المالي للبلديات في لبنان"، حيث تمّ تكليف صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مهمّة تنفيذ مشاريع تنموية من ضمنها مشاريع تحسين وتمديد شبكات تزويد المياه في المناطق والبلدات التي تعاني من ضغط النزوح السوري.
وأشارت الى انه قد جرى اختيار مجموعة المناطق المستهدفة لتنفيذ مشاريع المياه بالتعاون مع المفوضية الأوروبية، خاصة تلك التي تتعرّض لضغوطات معيشية كبيرة بسبب التدفق الكثيف للنازحين السوريين، ومنها منطقة وادي خالد في محافظة عكار لتحسين مستوى الحصول على مياه الشفة.
ولفتت الى اهمية التعاون لإنجاز هذا المشروع مع كل الجهات المشاركة فيه خصوصا اﻻدارة المحلية لهذه المنطقة.
ثم قدم المهندس اﻻستشاري في المشروع سمير فيصل شرح تفصيليا عن المشروع، وقال: لقد تمّ تقسيم المنطقة هندسيًّا الى ثلاثة أقسام:
- القسم الأول يشمل قرى وبلدات: الفرض، العماير- رجم عيسى، رجم خلف، جرمنايا-الرامة، رجم حسين، العوادة، الهيشة، المقيبلة، كرم زبدين.
- القسم الثاني يشمل بلدات: حنيدر، الكنيسة، قرحة، المجدل-وادي خالد.
- القسم الثالث يشمل بلدات: بني صخر وخطّ البترول.


واضاف يهدف المشروع ايضا الى تأهيل وجرّ المياه من محطة نبع الصفا الى الخزانات الرئيسية الموجودة في القرى والبلدات المذكورة أعلاه. وسوف يقوم صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتنفيذ القسم الأول والقسم الثالث. أما القسم الثاني فسوف يتم تمويله من قبل الـ UNDP.
وفي مرحلة لاحقة، يستكمل المشروع باستقطاب تمويل إضافي لتأهيل وتنفيذ شبكات داخلية لتوزيع المياه في بلدات وادي خالد. ويلحظ المشروع ايضا عملية تأهيل محطة ضخّ نبع الصفا، وتأهيل الخزانات العائدة لتغذية البلدات والقرى التالية: رجم بيت حسين، العماير، جرمنايا-الرامة، الفرض، العوادي، الهيشة، المقيبلة، وادي خالد، الكنيسة، المجدل، حنيدر، قرحا. ومدّ شبكة مياه جديدة لربط كافة الخزانات بمحطة الضخّ.
كما سيجري العمل على إنشاء قصر مائي بسعة 100م3 لتغذية بلدة بني صخر وتأهيل خط الدفع الذي يربط محطة الصفا بخزان بلدة حنيدر بطول 3كلم تقريبا.


ثم تحدث المحافظ لبكي ناقلاً تحيات الوزير المشنوق واهتمامه وتمنياته بنجاح المشروع، مثنيا على الجهود المبذولة لإتمام هذا المشروع الذي سيقدم الى جانب مشاريع اخرى يتم انجازها بالتوازي، مثل مشروع الصرف الصحي، ضمانة اساسية لبناء بيئة صحية وسليمة لمياه الشرب بالدرجة اﻻولى وللمحافظة على الصحة والسلامة العامة وبيئة هذه المنطقة.
وأكد لبكي استعداده العمل بالتعاون مع الجميع وضمن الامكانات المتوافرة لتحسين الظروف القائمة على غير صعيد ومشددًا على اهمية العمل البلدي في الاطار التنموي العام وأهمية توظيف كل الجهد المبذول، والتمويل المقدم من قبل الجهات المانحة، حيث بات لزاما السعي بجهد اكبر من قبل المجتمعات المحلية عبر البلديات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لتشجيع هذه الجهات المانحة على تقديم الاكثر للمساهمة في تمويل المشاريع التنموية التي تحتاجها هذه المناطق المحرومة.
وشدد على اهمية الالتزام بجودة الأعمال والمعايير والمواصفات المنصوص عنها كي تأتي هذه المشاريع ثمارها المرجوة كونها مشاريع تتتعلق بتأمين مياه الشرب لتأمين مياه صحية سليمة ونظيفة الى المنازل .
وعن آلية عمل المشروع شدد المحافظ لبكي على ضرورة العمل منذ الان لتأمين الموارد المالية لإنشاء شبكة مياه الشرب الفرعية في كل بلدة ونقل المياه الى المنازل من الشبكات الرئيسية التي تكفل هذا المشروع بإتمامها على النحو الشامل.
ثمّ جرى نقاش مستفيض حول آلية تأمين سلامة مياه الشرب، لأن المصدر الرئيسي للمياه في هذه المنطقة هو نبع الصفا الذي ثبت وفق اختبارات اجريت من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي بانها ملوثة نتيجة تكاثر الحفر الصحية في محيط النبع .
كما جرى التطرق الى كون بلدة العوادة في وادي خالد هي البلدة الوحيدة المستثناة من هذه المشاريع نتيجة موقعها الجغرافي وضروة الاهتمام بإلحاقها بهذه المشاريع كي لا تبقى معزولة عن الرعاية والاهتمام.
وشارك الحضور في النقاش حول دور ومساهمة مؤسسة مياه لبنان الشمالي وآلية عملها في ايصال مياه الشرب الى المنازل وصيانة شبكات الضخ وقساطل التغذية الرئيسية ومحطات الضخ وتأمين الكهرباء لهذه المحطات. واتفق على ضرورة تشكيل لجنة متابعة من قبل المشاركين لوضع خطة عملية لتحقيق مشاريع اضافية وتأمين موارد مالية لاستكمال المشاريع قيد الانجاز.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم