الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جبران خليل جبران في خطر

المصدر: "النهار"
إسراء حسن
إسراء حسن
جبران خليل جبران في خطر
جبران خليل جبران في خطر
A+ A-

بدعم من الجامعة الأنطونية سيعاد نشر كتاب "عشرون لوحة"، الذي يجمع 20 لوحة من رسوم جبران خليل جبران، وذلك في حفل توقيع بين السادسة والثامنة من مساء غدٍ في الـVirgin في وسط بيروت، بالتعاون مع لجنة جبران خليل جبران الوطنية.


الكتاب ليس جديداً، ففي العام 1918 وضع جبران فكرة تنفيذ لوحاته العشرين وأصدرها بعد سنة، في كتاب بعنوان: "عشرون لوحة"، في مئة نسخة مرقمة تحمل توقيعه.


ويشرح الرسام والفنان ابرهيم سماحة لـ"النهار" أن جبران وضع لمسته الخاصة والشخصية في الكتاب، فاختار نوعية الورق والغلاف ونظم ترتيب اللوحات التي نشرت بالأبيض والأسود، في حين كانت أمنية الشاعر أن تصدر تلك اللوحات ملونة. وتولّت بعد ذلك مطبعة أميركية في نيويورك إصدار نحو ثلاثة آلاف نسخة.


ويوضح سماحة أن الهدف من إعادة نشر الكتاب تذكير الجمهور بهذه الظاهرة المتعددة الوجه الفنية، في 20 لوحة تم الاستناد إليها من خلال نسخة أصلية من الكتاب تحمل الرقم 86.


ويضيف أنه سيتم نشر لوحات ملونة لعشر لوحات موجودة في متحف جبران خليل جبران في بشري ولوحتين أخريين تم الحصول عليهما من نيويورك، في حين سيتم الإبقاء على اللوحات الثماني باللونين الأبيض والأسود.


ويوضح أن ريع المشروع سيعود إلى ترميم لوحات جبران خليل جبران في متحف بشري، وسيبقى متوافراً في متاجر الـVirigin إلى أربعة أشهر من تاريخ إطلاقه، ويحذّر من أنه في حال لم تخضع اللوحات وارث جبران الموجود في بشري الى إعادة الترميم والصيانة المطلوبة، فستتلف في غضون 15 سنة.


وعن دور وزارتي السياحة والثقافة في التدخل من أجل المحافظة على إرث وطني قيّم، قال سماحة: "على اللبنانيين أن يكونوا ممتنين لماري هاسكل التي من دونها لكان ارث جبران خليل جبران اندثر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم