فيتامين "ب 3" يضرّ مرضى القلب؟

10 آذار 2013 | 10:05

أظهرت نتائج مفصلة لتجربة علمية ان تناول الفيتامين "ب3" بجرعات كبيرة لا يؤتي بأي منافع علاجية للاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بأمراض القلب، حتى انه قد يكون مضرا لهم.
وكانت شركة ميرك الاميركية المتخصصة في صناعة الادوية التي طورت هذا المركب المسمى "تريدابتيف" والمكون من الفيتامين "ب3" المعروف بالنياسين ومادة "لاروبيبرانت"، اشارت في 20 كانون الاول الماضي الى ان "النتائج الاولية للدراسة جاءت مخيبة للامال، حتى انها سحبت الطلب الذي تقدمت به في السابق لدى "ادارة الغذاء والدواء" الاميركية (اف دي ايه) لتسجيل هذا العقار".
واجريت التجربة السريرية على 25673 مريضا يواجهون خطر الاصابة بتجلط في القلب او مشكلة وعائية دماغية، وتناول نصفهم مركب الـ"تريدابتيف" والنصف الاخر تناولوا غفلا دواء لا يحتوي على أي عناصر فعالة. كما اعطي جميع الذين شملتهم التجربة عقارا مضادا لارتفاع الكوليستيرول يسمى "ستاتين".
ولم يلحظ المشرفون على التجربة اي فارق لناحية تقليص خطر الاصابة بمشكلات كبيرة في القلب والاوعية الدموية كخطر الاصابة بأزمة قلبية مميتة ام غير مميتة، جلطة دماغية او الحاجة لاجراء عملية قسطرة او مجازة تاجية.
وضمن مجموعة المرضى الذين تناولوا الـ"تريدابتيف"، 13,2% من المشاركين تعرضوا لمشاكل في القلب والاوعية الدموية او اضطروا للخضوع لعملية جراحية مقابل 13,7% لدى افراد المجموعة الاخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard