الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بغداد ترسل 500 مليون دولار الى كردستان... والدفعات الأخرى آتية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلن وزير المال العراقي هوشيار زيباري عن قيام الحكومة الاتحادية بتحويل مبلغ 500 مليون دولار لحساب اقليم كردستان العراق الشمالي، في خطوة في اتجاه تسوية الخلافات بين الجانبين.


وقال "قامت وزارة المال اليوم بتحويل مبلغ 583 مليار دينار عراقي وهي تعادل 500 مليون دولار لحساب حكومة الاقليم، بناء على الاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخرا بين الحكومة الاتحادية ممثلة بوزير النفط (عادل عبد المهدي) وحكومة الاقليم ممثلة برئيس حكومة اقليم كردستان".


واضاف ان "هذه دفعة اولية لمستحقات الاقليم وستعقبها دفعات اخرى".


وتوصلت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الخميس الماضي، الى اتفاق على ان تقوم الحكومة الاتحادية بتحويل مبلغ 500 مليون دولار لحكومة اقليم كردستان، يعد "خطوة اولى" على صعيد حل المشاكل العالقة بين الطرفين، لا سيما في مجال النفط.


كما شمل الاتفاق الذي تم بين الحكومة المركزية ممثلة بوزير النفط عادل عبد المهدي ونيجيرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كردستان، ان تقوم حكومة الاقليم "بوضع 150 الف برميل من النفط الخام يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية"


واكد الوزير بان "حكومة الاقليم باشرت بعملية تسليم كميات النفط اعتبارا من يوم 18 تشرين الثاني، الى خزانات شركة سوموا في مرفأ جيهان التركي".
واعتبر زيباري وهو وزير خارجية للحكومة السابقة، ما اتخذه الجانبين "خطوة مهمة لمصلحة البلد والشعب العراقي وحكومة الوحدة الوطنية، والطرفان ابديا قيادة وحسن نية كبيرة لفتح الطريق لحل كل القضايا العالقة".


وشدد على ان "هذا التنفيذ المتبادل يعني ان الطرفين مستعدين لحل كل القضايا الاخرى وكل القضايا قابلة للمناقشة".
وتتباين وجهات النظر بين الطرفين في شأن موضوعات شتى، بينها الموارد الطبيعية وتقاسم السلطة والاراضي المتنازع عليها، اضافة الى حصة الاقليم من موازنة الحكومة الاتحادية.


وتعهد رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي الذي تسلم مهامه في آب الماضي، بالعمل على حل المشكلات مع اربيل، والتي تشمل النزاع حول مدينة كركوك الغنية بالنفط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم