السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أوباما متفائل باحتمالات التغيير في ميانمار\r\nلا لقاء مقرّراً للرئيسين الأميركي والروسي غداً

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)
A+ A-

حاول الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس حشد الدعم للاصلاحات في ميانمار، مناشداً الرئيس ثين سين اجراء انتخابات شاملة السنة المقبلة، واحترام حقوق أقلية الروهينغا المسلمة. وأبدى تفاؤله بتحرك البلاد على طريق الديموقراطية على رغم الانتكاسات في هذا المجال.
وقال بعد لقائه ليلاً الرئيس الميانماري: "نقر بأن التغيير صعب، ولا يتحرك دائماً في خط مستقيم... لكنني متفائل بالامكانات في ميانمار". وهو كان صرح للصحافيين بعد لقائه أعضاء في البرلمان في العاصمة الادارية نايبيتاو: "أنا واثق من أن فجر يوم جديد تماماً سيبزغ في ميانمار. إن العمل لم ينجز بعد هنا".
ويفترض ان يقدم اوباما اليوم دعم بلاده لزعيمة المعارضة السابقة حائزة جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو تشي التي يتوقع أن يلتقيها في مدينة يانغون، بعدما التقيا الى طاولة مستديرة مع عدد من النواب أمس. وكانت أونغ سان سو تشي حذرت قبل وصول اوباما من "التفاؤل المبالغ فيه" بالديموقراطية في ميانمار، وذلك قبل انتخابات عامة مقررة السنة المقبلة.
واثار الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون الاربعاء مع زعماء البلاد "القضية الانسانية الخطيرة" التي يطرحها وضع الروهينغا الذين يقيم قرابة 140 الفا منهم في مخيمات غير صالحة. وقال أمام صحافيين: "لقد شجعت زعماء ميانمار على احترام حقوق الانسان، واتخاذ موقف قوي ضد اعمال التحريض وضمان وصول العمال الانسانيين الى الروهينغا الذين يعيشون في ظروف صعبة".


معاهدة صداقة
في غضون ذلك، اقترح رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ في قمة رابطة "آسيان" توقيع معاهدة صداقة مع دول جنوب شرق آسيا، لكنه رأى أن النزاعات على السيادة في بحر جنوب الصين يجب أن تحل مباشرة بين الدول المعنية.


أوباما - بوتين
على صعيد آخر، صرح مستشار أوباما للأمن القومي بن رودس بأن لا لقاء مقرراً للرئيسين الاميركي والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين يومي السبت والاحد في بريزبين باوستراليا.
وعندما سئل عن طبيعة المحادثات بين الرئيسين الثلثاء في بيجينغ على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا - المحيط الهادئ "أبيك"، اشار الى حديث "قصير ومباشر"، شدد خلاله اوباما خصوصاً على "اهمية احترام اتفاقات مينسك"، كما "تطرقا الى المفاوضات في شأن الملف النووي الايراني الذي تعاونا فيه مع روسيا وفي شأن الوضع في سوريا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم