"لبنان والحرب الكبرى" في باريس

12 تشرين الثاني 2014 | 18:09

افتتح اليوم في باريس معرض "لبنان والحرب الكبرى ١٩١٤-١٩١٨" الذي يضم اكثر من ١٠٠ صورة ومخطوطة ورسالة نادرة جدأ عن مآسي تلك الحقبة، من مجاعة وجراد وإضطهاد العثمانيين للبنانيين، عمل على جمعها ودراستها على مدى أكثر من أربع سنوات، كل من المؤرخ اللبناني كريستيان توتل والاب اليسوعي بيار فيتوك.

ويقام المعرض إلى 21 تشرين الثاني الجاري في مقر بلدية باريس (الدائرة الاولى)، بدعوة من جمعية اصدقاء المكتبة الشرقية في بيروت التي تترأسها كارول داغر، بمناسبة مئوية اندلاع الحرب العالمية الاولى في أوروبا ، وذكرى هدنة ١١ تشرين الثاني ١٩١٤. وشارك في الإفتتاح حضور رسمي وديبلوماسي وشعبي لبناني وفرنسي، وتخللته كلمات لكل من عمدة باريس (الدائرة الاولى) جان فرنسوا لوغاريه، والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في باريس غدي الخوري، والمدير العام المساعد لهيئة الإحتفال بمئوية الحرب العالمية الأولى دافيد زيفي، ورئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب سليم دكاش اليسوعي، ورئيسة جمعية اصدقاء المكتبة الشرقية كارول داغر، إضافة إلى محاضرات للمؤرخين كريستيان توتل ويوسف معوض وحكمت بيهُم.
تجدر الاشارة الى ان هذا المعرض الذي حصل على شهادة تقدير من لجنة حكومية فرنسية، سبق أن أقيم في بيروت (المتحف الجوفي لكنيسة الاباء اليسوعيين في الاشرفية) خلال شهر ايار المنصرم، في رعاية وزارة الثقافة اللبنانية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard