السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مستوطنون يحرقون مسجداً في الضفة

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

احرق مستوطنون اسرائيليون ليل الثلثاء- الاربعاء مسجدا في قرية المغير قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة مما يهدد بتفاقم التوتر بين اسرائيل والفلسطينيين.


وقام المستوطنون باضرام النيران في مسجد قرية المغير شمال شرق رام الله قبل صلاة فجر اليوم.


وتجمع مئات من سكان القرية حول المسجد الذي تضرر طابقه الاول بالكامل.


واكد فرح النعسان رئيس مجلس المغير: "حاولنا السيطرة على النيران ولكنها كانت تشتعل بشكل سريع جدا، ولم نستطع السيطرة عليها حتى انتهت من تلقاء نفسها".
واضاف "عندما وصل الدفاع المدني الفلسطيني كان الطبقة الاولى احترقت تماما".


وقال مسؤول امني فلسطيني ان "مستوطنين احرقوا بالكامل الطابق الاول من المسجد في هذه القرية الواقعة على مقربة من مستوطنة شيلو ومن طريق مخصص للمستوطنين" مشيرين الى انه سبق وتم احراق مسجد اخر في هذه القرية عام 2012.


وينتهج المستوطنون وناشطون من اليمين المتطرف الاسرائيلي منذ سنوات سياسة انتقامية منهجية تحت شعار "تدفيع الثمن" تقوم على مهاجمة اهداف فلسطينية وكذلك جنود في كل مرة تتخذ السلطات الاسرائيلية اجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.


وتشمل هذه الهجمات تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية واحراق سيارات ودور عبادة مسيحية واسلامية واتلاف او اقتلاع اشجار زيتون.
وغالبا ما يكتب المهاجمون عبارة "تدفيع الثمن" بالعبرية في اماكن الهجوم، وهو ما لم يحصل في عملية احراق المسجد في المغير بحسب ما افاد المسؤولون الامنيون.


وفي تطور اخر، اعلنت الشرطة الاسرائيلية انه تم القاء زجاجة حارقة على كنيس يهودي قديم في بلدة شفاعمرو العربية شمال اسرائيل.
ويأتي ذلك بينما يتفاقم التوتر بين اسرائيل والفلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين الذي ازداد حدة في الاسابيع الاخيرة.


وكان الجيش الاسرائيلي قتل الثلثاء شابا فلسطينيا يبلغ من العمر 22 عاما خلال مواجهات بالقرب من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بينما عززت اسرائيل اجراءاتها الامنية بعد مقتل جندي ومستوطنة في هجومين منفصلين الاثنين في تل ابيب وفي مستوطنة بالضفة الغربية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم