السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كتائب معارضة تسيطر مع جبهة النصرة على مدينة نوى الجنوبية في سوريا

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

سيطرت المعارضة السورية المسلحة وجبهة النصرة اليوم الاحد على مدينة نوى في محافظة درعا جنوب سوريا بعد اشهر من المعارك مع قوات النظام الذي اعلن عن "اعادة انتشار" لقواته في هذه المنطقة.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان "سيطرت جبهة النصرة والكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية على مدينة نوى بشكل كامل عقب اشتباكات مع قوات النظام وانسحاب الاخير منها، في حين نفذت طائرات النظام الحربية المزيد من الغارات على المدينة واطرافها".
واعلنت كتائب معارضة تنتمي الى الجيش السوري الحر في بيان نشر على الانترنت انها تمكنت من تحرير عدة مناطق في نوى، وان المدينة باتت اليوم "محررة بالكامل"، فيما نشرت جبهة النصرة على الانترنت ايضا صورا لاعلام لها قالت انها رفعت في نوى.
من جهته، نقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر عسكري سوري قوله ان وحدات من الجيش والقوات المسلحة نفذت "في منطقة نوى بريف درعا مناورة لاعادة الانتشار والتموضع بما يتناسب مع طبيعة الاعمال القتالية المقبلة".
وتاتي سيطرة الكتائب المعارضة وجبهة النصرة معا على مدينة نوى التي شهدت لاشهر معارك ضارية مع قوات النظام، بعد ايام قليلة من تقدم جبهة النصرة، الفرع السوري لتنظيم القاعدة، في ريف ادلب شمال غرب سوريا اثر قيامه بطرد مقاتلين معارضين ينتمون الى كتائب معتدلة منها.
وقال ناشط في درعا لوكالة فرانس برس عبر الانترنت انه "في الشمال، هناك اختلافات ايديولوجية بين مقاتلي الجيش السوري الحر ومقاتلي جبهة النصرة. لكن هنا في درعا، العلاقات العشائرية هي التي تطغى، ولذا فان لا اختلافات مماثلة هنا".
من جهة اخرى، قتل 21 مدنيا بينهم طفل وامراة واصيب 100 شخص اخر في غارات وقصف بالبراميل المتفجرة نفذته طائرات النظام السوري واستهدف مدينة الباب الواقعة في ريف محافظة حلب (شمال) الشمالي الشرقي امس السبت، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
في موازاة ذلك، شهدت مدينة حلب في اليومين الماضيين ثلاث عمليات اغتيال نفذها مسلحون مجهولون، استهدفت احدها قياديا ينتمي الى الجبهة الاسلامية، والثانية قياديا في جبهة النصرة، والثالثة قياديا في تجمع الوية مقاتلة، وفقا للمرصد السوري.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم