الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كييف وموسكو تستأنفان المحادثات حول الغاز في بروكسل

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

استأنفت اوكرانيا وروسيا في بروكسل مفاوضاتهما في محاولة لتسوية خلافهما حول الغاز برعاية المفوضية الاوروبية التي ابدت حذرا شديدا حيال فرص التوصل الى اتفاق.


وصرح المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتنغر اثر لقاء مع وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان ورئيس شركة نفتوغاز الاوكرانية وذلك قبيل لقاء مع الوزير الروسي الكسندر نوفاك ورئيس مجموعة غازبروم "آمل ان يكون هذا اجتماعنا الاخير".


واوضح ان "هدفنا هو التوصل الى اتفاق مؤقت لتوفير كمية للشتاء، يقضي بان تضمن اوكرانيا امن مرور الغاز الروسي الذي يشتريه الاتحاد الاوروبي حتى نهاية شهر اذار من العام 2015".


الا ان اويتنغر اشار الى انه يتعين ازالة الكثير من العقبات وخصوصا تسديد اوكرانيا لفواتيرها غير المدفوعة والدفع المسبق لمشترياتها.


ولم يشأ اويتنغر كشف مضمون محادثاته مع الاوكرانيين. ويتوقع عقد اجتماع ثلاثي عند الساعة 16,30 بالتوقيت المحلي (15,30 ت غ).


وقدر المفوض ب50 بالمئة فرص التوصل الى اتفاق، وذلك في مقابلة مع شبكة "زد دي اف" الالمانية العامة. وقال "نحن بحاجة لاتمام" تزويد اوكرانيا للشتاء "عبر شراء الغاز من روسيا. ولهذا السبب، يتعين علينا اولا دفع الفواتير السابقة". وفي الاجمال، فان المطلوب 4,6 مليار دولار، كما قال.
لكن "اوكرانيا تواجه مشاكل ضخمة في التسديد، وهي مفلسة عمليا"، كما اعلن اويتنغر معرباً عن اسفه.


وقال "لقد حصلت حتى الان على مساعدة بالمليارات" من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي "ويتعين عليها استخدام جزء منها" لشراء الغاز.
وفي الوقت نفسه، يجب ان تتحمل كييف مسؤوليتها حيال نفقات اخرى مثل "اعادة شق الطرق" او "شراء اسلحة"، كما اضاف اويتنغر.
واتفقت كييف وموسكو على سعر مؤقت للغاز، لكن تسديد ديون الغاز الاوكراني يبقى عالقاً. ولاعادة تحريك الشحنات، تطالب روسيا بـ 1,45 مليار دولار من المتأخرات ثم بـ 1,6 مليار دولار على اساس الدفع المسبق لشحنات تشرين الثاني وكانون الاول، لان الجانب الروسي يرفض ارسال اي شحنة قبل الدفع.
وتدرس المفوضية الاوروبية من جهتها طلب كييف الحصول على قرض اضافي بقيمة ملياري أورو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم