الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية الألماني: همنا استقرار لبنان

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

صرح وزير الخارجية الالماني فرنك فالتر شتاينماير ان مؤتمر برلين المتخصص لثلاثة ملايين لاجىء سوري يعتزم ابداء تضامنه اليوم ازاء الدول المجاورة لسوريا التي تواجه تدفقا كثيفاً للاجئين.
وهذا المؤتمر الذي يشارك فيه اكثر من اربعين مندوباً عن حكومات ومنظمات دولية في العاصمة الالمانية سيبدي "التزاماً بالتضامن مع اللاجئين وايضاً التزاماً بالتضامن مع البلدان التي تستقبل لاجئين مثل لبنان".
وقد هرب اكثر من ثلاثة ملايين سوري من بلدهم منذ بدء النزاع ولجأوا بغالبيتهم الى بلدان الجوار مثل لبنان والاردن وتركيا.
ويستضيف لبنان اكثر من 1,1 مليون سوري، ما يشكل عبئا كبيرا على هذا البلد الصغير المقدر تعداده السكاني باربعة ملايين نسمة وحيث التوازنات الطائفية هشة، ما تسبب باعمال عنف واضطره الى اغلاق حدوده تقريبا امام اللاجئين.
اضاف شتاينماير :"نريد التاكيد اليوم ان همنا يتعلق ايضاً باستقرار بلدان مثل لبنان. نريد المساعدة في تخفيف العبء قليلاً عن كاهل بلدان تستقبل هؤلاء اللاجئين".
ولفت خصوصاً الى التحدي الذي يمثله استقبال هؤلاء الاشخاص الذين هربوا من الحرب "بالنسبة لمنظومة الصحة العامة والامداد بالمياه".
وتابع "يمكن ان نتصور القوة المتفجرة بالنسبة للبنى الاجتماعية في بلد مثل لبنان".
وقد اطلقت نحو خمسين منظمة غير حكومية الاثنين نداء لمضاعفة المساعدة الانسانية للاجئين كما طالبت دولا غربية باستضافة ما لا يقل عن 180 الف لاجىء سوري اضافي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم