السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قضية الطلاب المكسكيين المفقودين تتفاعل: احتلال بلديات وقطع طرق

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

احتل مئات الاساتذة والطلاب الخميس عدة بلديات في ولاية غيريرو جنوب المكسيك لمطالبة السلطات بالعثور على الطلاب ال43 المفقودين منذ حوالى ثلاثة اسابيع.
وتم اخلاء عدة بلديات كاجراء احترازي خصوصا بلدية مدينة ايغوالا التي فقد فيها 43 طالبا تتراوح اعمارهم بين 17 و21 سنة في 26 ايلول بعد حادث اطلاق نار من قبل شرطيين ومسلحين يعتقد انهم تجار مخدرات، اسفر عن سقوط ستة قتلى و25 جريحا.
ويعتزم الطلاب والاساتذة المدعومون من هيئات نقابية واجتماعية محلية قطع الطرقات واحتلال نقاط جمع الرسوم لاستخدام الطرقات السريعة على الطريق المؤدية الى مدينة اكابولكو السياحية حيث يرتقب تنظيم تظاهرة ضخمة الجمعة.
واضافة الى بلدية شيلبانسينغو عاصمة ولاية غيريرو احتل المتظاهرون بلديات تلابا دو كومونفورت واتوياك دي الفاريز وهواموكستيتلان دون تسجيل اعمال عنف كما قال مسؤول في مركز قيادة الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس.
وفي هواموكستيتلان على بعد 490 كلم من مكسيكو "يحتل 200 استاذ مقر البلدية ونحن نحترم هذا التحرك" كما قال جوني سوسيدو رئيس البلدية في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس.
وفي بلدية ايغوالا قام عشرات الموظفين بنقل آلات تصوير المستندات وملفات سرية "احترازيا" امام احتمال احتلال مقرها كما صرح للصحافيين اوسكار انطونيو تشافيز مدير المكتب البلدي.
وتقف وراء هذا التحرك التنسيقية المحلية للعاملين في القطاع التربوي في غيريرو، الفرع المتشدد في نقابة الاساتذة الوطنية.
وقال المتحدث باسم التنسيقية خوسيه انجيل بارون "ليس لدينا امكانات لاحتلال 81 بلدية في الولاية في يوم واحد وبالتالي خطتنا تقضي بالقيام بذلك تدريجيا".
واثار غياب المعلومات عن مصير طلاب مدرسة ايوتزينابا اضافة الى نبأ العثور على مقابر جماعية تحتوي على بقايا بشرية في ضواحي ايغوالا، استياء كبيرا في المكسيك.
وفي العاصمة لبى الاف الطلاب من الجامعات الكبرى الدعوة الى الاضراب ل48 ساعة يومي الاربعاء والخميس.
وبحسب السلطات سلم شرطيون بلديون الطلاب ال43 المفقودين الى اعضاء في كارتل غيريروس اونيدوس.
وقبلت شقيقة رئيس البلدية روزيليا اباركا التحدث الى وكالة فرانس برس وذكرت انه في 27 ايلول قال شقيقها لافراد الاسرة "اعهد اليكم بمنزلي واولادي. سيتم تسوية هذه المسألة ثقوا بي".
واكدت انه مذذاك انقطعت اخبار شقيقها الذي لم يعد يجيب على اتصالات الاسرة.
وذكرت ان افراد الاسرة يجتمعون كل ليلة في الساعة 20,00 و"يرفعون الصلوات للعثور على الطلاب وتبرئة ساحة شقيقها".
وقامت السلطات القضائية باعتقال حوالى خمسين شخصا بينهم اربعون شرطيا لكنها اقرت بانها لم تقبض بعد على مدبري الجريمة التي لا تزال تجهل دوافعها.
وتؤكد عناصر متزايدة تسلل الكارتل الى ايغوالا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم