الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ديمبسي: تواجد قوات اميركية على الارض كان جعل الضربات الجوية اكثر فاعلية

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اعلن الجنرال مارتن ديمبسي قائد القوات المسلحة الاميركية الاحد ان المستشارين العسكريين الاميركيين قد يقومون على الارجح بدور مباشر على الارض في العراق حين تصبح القوات الامنية العراقية جاهزة لشن هجوم ضد "داعش".
وردا على اسئلة شبكة "ايه بي سي"، قال الجنرال الاميركي انه حتى الان لم يسجل اي وضع يدل على ان تواجد قوات اميركية على الارض كان جعل الضربات الجوية التي بدأت في 8 اب اكثر فاعلية.
لكن الوضع سيكون مختلفا حين ستصبح القوات العراقية جاهزة لشن هجوم على الجهاديين الذين استولوا على مساحات واسعة من الاراضي في شمال وغرب العراق وسوريا، كما اضاف.
وقال "الموصل ستكون على الارجح في لحظة ما المعركة الحاسمة على الارض"، مضيفا "برأيي هذا سيتطلب نوعا مختلفا من المساعدة بسبب تعقيد الوضع".
وكان الجنرال الاميركي اثار جدلا الشهر الماضي عبر تاكيده انه سيوصي اذا لزم الامر بارسال مستشارين عسكريين الى الجبهة، فيما يؤكد الرئيس الاميركي باراك اوباما انه لن ينشر قوات على الارض.
لكن الشكوك لا تزال تحيط بمدى قدرة القوات العراقية على الانتقال الى الهجوم.
وكشف الجنرال ديمبسي في هذا الصدد ان مروحيات اميركية من نوع اباتشي اضطرت للتدخل في الاونة الاخيرة لصد هجوم للجهاديين على القوات العراقية على بعد عشرين كلم من مطار بغداد.
وقال انه لو تمكن الجهاديون "من طرد الوحدة العراقية، لكان ذلك شكل تهديدا مباشرا للمطار ونحن لا يمكننا السماح بذلك. نحن بحاجة لهذا المطار".

وقال "يجب ان نتحلى بالصبر والتصميم" في المعركة ضد الجهاديين.
وقال "انهم مدربون جيدا ومجهزون باسلحة، وبصراحة يجب ان نكون مدركين انهم يشكلون تهديدا كبيرا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم