الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ارجاء جلسة انتخاب الرئيس الى 29 ت1

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

للمرة الـ14 يتكرر السيناريو نفسه بالنسبة لجسلة انتخاب رئيس الجمهورية، لا يكتمل نصاب نواب، تأجيل جديد، مؤتمرات صحافية واستعراضات كلامية واتهمات، واتهمات مقابلة بالتعطيل، والمحصلة ان الجمهورية باقية من دون رئيس.
فقد أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى يوم الاربعاء في 29 تشرين الاول المقبل.
وكان قد حضر الى المجلس 57 نائبا.


فتفت: كلام باسيل خطير
من جهته اشار النائب أحمد فتفت، من مجلس النواب، الى ان "وزير الخارجية جبران باسيل طالعنا في كلام خطير جدا اذ اعتبر ان عملية "حزب الله" في مزارع شبعا تنسجم مع البيان الوزاري، وكأن الحكومة تؤيد هذه العمليات"، مؤكدا ان "ليس من حق أي فريق سياسي ان يحدد قرار الحرب والسلم متى يشاء وهذه المسؤولية هي مسؤولية الجيش اللبناني".
وقال: "قبل العام 2006، عندما كنا نطالب بانتشار الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل كنا نتهم بالخيانة، ولكن بعد حرب تموز 2006 أصبح هذا الانتشار وطنيا باجماع الجميع".
وأكد ان "مسؤولية الدولة اللبنانية حماية الحدود، وهذا الامر ليس من مسؤولية ميليشا مرتبطة بالخارج"، وقال: "نسأل حزب الله، هل المصالح اللبنانية هي الاولى او مصالح ايران والنظام السوري؟"، مضيفا: "تراجعوا عن تدخلكم في سوريا الذي جلب المصائب للبنان".


حرب: الحكومة أعجز من ان تتمكن من مواجهة المخاطر
الى ذلك أعلن النائب بطرس حرب، من مجلس النواب، انه "يمكن اختصار الوضع السياسي بما يلي: دولة لا رئيس لها، عليها ان تواجه اخطر التحديات ولا رئيس لها، لان رئيسا في فريق سياسي يعطل عملية انتخاب الرئيس ولانه يريد ان يصبح رئيسا ولا يقبل بأحد غيره"، مشيرا الى ان "إرجاء الجلسة بسبب تمنع العماد ميشال عون و"حزب الله" عن حضورها".


وأعتبر ان "تعطيل الدولة يتزامن مع التوترات المريعة، وآخر التجليات الهجوم على الجيش الاحد الماضي".


وقال: "الحكومة أعجز من ان تتمكن من مواجهة المخاطر الكبرى واتخاذ القرارات، وقدرتها على الحسم مستحيلة، وهي منصرفة لمعالجة الأوضاع الأمنية والسياسية ولا سيما قضية العسكريين المخطوفين".


ماروني: الوضع مقلق
من ناحيته اعتبر النائب ايلي ماروني من مجلس النواب، ان "بعض النواب وخصوصا المسيحيين يستمرون في تعطيل النصاب وعرقلة انتخاب رئيس للجمهورية"، وسأل: "الم يقف المعطلون للنصاب امام ضمائرهم ومسؤولياتهم الم يكتفوا من اضعاف الدولة والسؤال اولا للنواب المسيحيين المقاطعين والى متى الاستمرار بهذا النهج؟".


اضاف: "امام ما نعاني من وضع مقلق ومترد في عرسال وبريتال قد يمتد في اي وقت الى باقي المناطق وعودة التوتر الى الحدود الجنوبية وامام خطف العسكريين"، معتبرا ان "لبنان في اخطر مرحلة في تاريخه امنيا واقتصاديا وسياسيا والارهاب اصبح هنا وانقاذ لبنان من مسؤولياتنا جميعا".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم