الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المتظاهرون في هونغ كونغ يوافقون على الحوار مع الحكومة

A+ A-

لا زالت مجموعات صغيرة من المتظاهرين الذين يطالبون بالديموقراطية تحتل الشارع في هونغ كونغ، بعدما ابلغ قادة الطلبة الحكومة بالموافقة على الحوار على اثر تعرضهم لضغط من الرأي العام الذي يطالبهم بالتفرق.
وقد انتشر نحو 200 الى 300 متظاهر في المواقع الثلاثة للتظاهرات التي شهدت نزول عشرات آلاف الاشخاص الى الشوارع ابتداء من 28 ايلول.
وقد استأنفت المستعمرة البريطانية السابقة التي انتقلت الى الوصاية الصينية، نشاطها ابتداء من الاثنين. ورجع عدد كبير من سكانها الى اعمالهم، واعادت مدارس فتح ابوابها وانتهى الحصار الذي كان مفروضاً على مقر الحكومة حيث تمكن ثلاثة آلاف موظف من الوصول الى مكاتبهم لكن عددا كبيرا من خطوط الحافلات ما زال يعدل اتجاهاته، بسبب الحواجز التي بقيت في بعض الشوارع.
اما حركة السيارات فما زالت بالنتيجة كثيفة جدا وتتخللها ازدحامات خانقة، واكتظت حافلات المترو مما اثار استياء الناس.
واستفادت التظاهرات من التعاطف الكبير الذي ابداه الرأي العام، لكن الاستياء بدأ يتزايد بعد ثمانية ايام من الشلل في المدينة.
والطلبة الذين التقوا مندوباً عن الحكومة لاجراء "مناقشات تمهد" لبدء حوار رسمي، وافقوا على المبدأ في نهاية المطاف.
من جهته، اعرب راي لاو المسؤول في الحكومة المحلية عن المسائل الدستورية والقارية عن "الامل في التعبير عن احترام متبادل" خلال هذه المناقشات التي تمنى ان تبدأ خلال الاسبوع المقبل.
وسيلتقي لاو الطلبة اليوم لتحديد زمان ومكان بدء المحادثات التي ستجرى مع المسؤول الثاني في السلطة التنفيذية المحلية كاري لام.
وتواجه هونغ كونغ اسوأ ازمة سياسية منذ عودتها الى الصين في 1997
ويطالب المتظاهرون ايضا باستقالة رئيس السلطة التنفيذية ليونغ شون-يونغ الذين يعتبرونه دمية في يد بكين، لكن مطالبتهم هذه لم تلق آذانا صاغية.
وفي مشاهد نادرة في هونغ كونغ، استخدمت الشرطة في 28 ايلول الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، واعربت الصحافة المحلية والدولية عن استيائها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم