الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مسؤولون في دالاس: نحو 100 شخص ربما خالطوا مريض الإيبولا

A+ A-

قال مسؤولون في قطاع الصحة ان ما يصل الى 100 شخص ربما خالطوا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أول شخص تم تشخيص اصابته بفيروس الايبولا في الولايات المتحدة وان أربعة من أقاربه عزلوا في شقة سكنية في دالاس.


وقال مسؤولون في مقاطعة دالاس إن ما بين 12 الي 18 شخصا خالطوا بطريقة مباشرة مريض الايبولا الذي وصل بطريق الجو مؤخرا من ليبيريا وهم بدورهم خالطوا عشرات الاشخاص الاخرين. وقالت ليبيريا ان المريض يدعى توماس اريك دنكان وهو من سكان عاصمتها منروفيا.


وقتل أسوأ تفش مسجل لمرض الإيبولا الذي ينتقل بالعدوى 3300 شخص في غينيا وسيراليون وليبيريا قاهرا الانظمة الصحية الضعيفة في تلك الدول ومصيبا اقتصاداتها الهشة بالشلل.


وسجلت ليبيريا نحو 2000 حالة وفاة وتقول منظمات اغاثة انها تحتاج الى مئات الاسرة للمرضى.
والاصابة التي وصلت الى الولايات المتحدة زادت المخاوف من ان المرض قد ينتشر عالميا وقد يثير مزيدا من التساؤلات بشأن القيود على السفر من الدول التي ظهرت فيها حالات الاصابة.


وقالت السلطات الليبيرية اليوم الخميس انها قد تحاكم دنكان اذا عاد لانه كذب في استمارة بيانات قبل سفره ذكر فيها انه لم يخالط أي شخص مصاب بالايبولا في حين انه ساعد بالفعل جارا له مصابا بالمرض قبل ايام من سفره.


وقالت رئيسة جمهورية ليبيريا إيلين جونسون سيرليف لهيئة الاذاعة الكندية انها غاضبة من دنكان لما فعله خصوصا وأن الولايات المتحدة تساعد في التصدي للازمة.


واضافت: "أحد رفاقنا لم يتوخ الحذر المفروض وبالتالي ذهب الى هناك بطريقة وضعت بعض الامريكيين في حالة خوف ووضعتهم في بعض الخطر ولذلك فانني أشعر بحزن شديد نتيجة لذلك وانا غاضبة منه جدا."


وقالت "حقيقة انه علم (انه ربما يحمل فيروس المرض) وغادر البلاد هو شيء لا يغتفر بكل صراحة."

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم