إيران: الضربات في سوريا "جنونية وغير قانونية"... وتغيير نظام الأسد "حلم"

30 أيلول 2014 | 10:47

المصدر: "سي أن أن بالعربية"

  • المصدر: "سي أن أن بالعربية"

وصفت إيران الغارات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا بأنها "غير قانونية" متهمة التنظيم بأنه "نتاج الاستراتيجية الأميركية"، كما أكدت أن حدود "خطوطها الحمر" تتجاوز حدودها البرية على الأرض.

ونقلت "قناة العالم" الإيرانية عن قائد القوة البرية للجيش الايراني العميد أحمد رضا بوردستان، تأكيده أن لدى بلاده "أكبر قوة برية في المنطقة"، واصفاً تنظيم "داعش" الذي اعتبره "تكفيريا" بأنه "نتاج الاستراتيجية الأميركية". وأضاف: "نرصد أقل تحرك للمجموعات الإرهابية التكفيرية. تم تعريف خطوط حمر لحدودنا وهي أبعد بكثير من حدودنا على الأرض". 

ولكن الضابط الإيراني، قال إن تعريف هذه الخطوط الحمر يتم "بالتنسيق مع دول الجوار"، مشددا على أن بلاده لن تتحرك داخل أراضي دول الجوار إلا بالتنسيق مع الحكومة المركزية في تلك البلدان. وأعلن استعداده لتلبية أي طلب عراقي يخص المساعدة العسكرية.

وكرر قائد القوة البرية الإيرانية موقف بلاده من تشكيل "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة، بالقول إنه يأتي "لتعزيز حضور الأميركيين في المنطقة"، وقلل من جدوى ضربات التحالف الجوية لمواقع "داعش"، كون تلك الجماعات "غير منتظمة وبالتالي ليس لها مواقع ثابتة يمكن ضربها". 

وفي سياق متصل، برز موقف لافت لمساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان، قال فيه إنه لو كانت أميركا صادقة بحربها على داعش "لمنعت التداول المالي لدولارات تنظيم داعش الارهابي في النظام البنكي"، مضيفا أن غارات التحالف ضد تنظيم داعش في سوريا "جنونية وغير قانونية ولن تؤدي إلا إلى تعزيز التطرف في المنطقة". 

وألمح المسؤول الإيراني إلى أن بلاده لن تقبل تغيير النظام في سوريا، قائلا: "تغيير النظام في سوريا عبر تعزيز الإرهاب تزامنا مع الهجمات الاستعراضية ضد تنظيم داعش الارهابي حلم لن يتحقق. لن تتمكن اي جهة من اتخاذ القرار بدلاً عن الشعب السوري". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard