الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قتيل و30 جريحا اثر ثوران بركان في وسط اليابان (بالصور)

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

ثار بركان في وسط اليابان وفق ما اعلنت الوكالة الوطنية للارصاد الجوية، فتطايرت منه حجارة ادت الى مصرع امرأة واصابة ثلاثين شخصا بجروح بليغة وفق ما افاد مسؤولون محليون ووسائل الاعلام.
وثار بركان جبل اونتاكي الذي يبلغ ارتفاعه 3067 مترا ويقع بين منطقتي ناغانو وجيفو، ظهر السبت.
وعرضت محطات التلفزيون مشاهد اظهرت سحبا كثيفة من الدخان تتصاعد فوق البركان الذي يعد وجهة مفضلة لرياضة المشي في اليابان.
وقال شويشي موكاي الذي يدير فندقا صغيرا في الجبل قرب القمة "سمعت صوت رعد وحل ظلام بسبب الدخان". واضاف "هناك رماد بسماكة 15 سنتم على الارض".
وفي طوكيو امر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي القوات العسكرية بارسال جنود الى المكان لانقاذ الاشخاص الذين ما زالوا عالقين في المناطق العليا.
واضاف للصحافيين "علمنا بان هناك جرحى وطلبت بذل اقصى الجهود لضمان سلامة المتنزهين".
وافادت قناة ان اتش كاي ووكالة جيجي للانباء عن ثلاثين مصابا بجروح خطيرة، غاب منهم سبعة على الاقل عن الوعي وتوفيت امرأة مساء السبت.
من جهة اخرى كان نحو 300 شخص يتسلقون سفح البركان عندما ثار، وقد اضطر اربعون منهم الى قضاء ليلتهم في ملاجئ قرب القمة ولن ينزلوا حتى الاحد وفق ما افادت وسائل الاعلام.
وذكرت الشبكة العامة ان اتش كاي ان 150 شخصا ما زالوا بالقرب من القمة محتمين داخل منازل خشبية، بينما فر عشرات آخرون الى السفح كما ظهر في لقطات اخرى.
وقال احد المقيمين في المنطقة "هربت ما ان رأيت ثوران البركان لكن الرماد غطاني".
وتتوقع وكالة الارصاد ثورات اخرى، وحذرت من امكان ان يلقي البركان بحمم حتى مسافة اربعة كيلومترات منه.
ويعود آخر ثوران كبير لبركان جبل اونتاكي الى 1979 عندما قذف اكثر من مئتي الف طن من الرماد كما ذكرت وسائل الاعلام المحلية. وشهد البركان ثورانا اقل حدة في 1991 وهزات خفيفة عدة في 2007.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم