درباس: "لا داعش ولا غير داعش" قادر على الدخول الى البلد

26 أيلول 2014 | 13:06

المصدر: عكار- "النهار"

  • المصدر: عكار- "النهار"

تصوير ميشال حلاق

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ان "لا احد بامكانه الانكار ان التطورات التي حصلت والعسكريين الذين خطفوا والامور التي حدثت في عرسال قد احدثت ارباكا كبيرا. وقال في تصريح له خلال زيارة الى محافظة عكار: "ربما ذلك قد اثار حفائظ بعض الناس واثار غرائز بعض الناس ولكن يجب ان نعترف للشعب اللبناني ان ردة فعله كانت في اضيق الحدود لان الاخوة السوريين الموجودين في لبنان، الضرورة الجأتهم الى لبنان وهم ليسوا بمسؤولين عن بعض المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجرائم وعليه نحن نقول بان الوضع لا يزال مستتب بسبب اخلاق الناس وبسبب انضباط القسم الاكبر من السوريين الموجودين هنا" .
واشار درباس الى ان النزوح السوري في لبنان بهذه الاعداد الكبيرة غير قابل للاحتمال ولا يمكن لهذا العدد ان يرتفع ومن هنا كان القرار الحازم الذي اتخذناه باننا لن نقبل مزيدا من النزوح واتخذنا قرارا اخر بان كل من يذهب الى سوريا يفقد صفته كنازح ، كما اتخذنا قرارا ايضا بالتدقيق بحالة النازحين ومدى انطباق الشروط عليهم كنازحين .
وتابع بالقول: نحن حاولنا ان نخفف الاحتقان داخل الجسم اللبناني باقامة بعض مراكز الاستقبال على الحدود القريبة من الحدود السورية ، هذا الامر ، ولو انه برايي يخفف الكثير من الاحتقان ، لكن رايت ان بعض الجهات لم توافق عليه ولذلك ليس بالوارد عندنا الاقدام على هكذا خطوة بدون اجماع سياسي يغطي هذه العملية كما اننا لسنا بوارد ان نقيم مراكز خارج ارادة الاهالي في هذه المواقع المقترحة علما انها مواقع بعيدة عن الاماكن السكنية والعمرانية . ولهذا لسنا بصدد انتقال قسري للسوريين للاقامة في هذه المراكز والفكرة كانت ان تكون هذه المراكز موضع لهفة عند الكل للذهاب اليها ،اما وقد حصل ما حصل فان هذا الموضوع قد بات خارج التداول ولا لزوم للحديث عنه .
وختم بالقول : لا داعش ولا غير داعش قادر على الدخول الى البلد لكن عندما يسقط سقف الدولة تنفتح الامور على المجهول وهذا ما لا يريده احد .

سناكات صحية بين الإفطار والسحور

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard