الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

استئناف مفاوضات النووي في نيويورك

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

تلتقي ايران الدول الست الكبرى التي تفاوض في ملف طهران النووي في نيويورك سعياً الى تحقيق تقدم في هذا الصدد، وتفتتح المحادثات رسميا في مقر الامم المتحدة بعد يومين من الاتصالات الثنائية الاميركية الايرانية وبعد اجتماع عقد بين الاميركيين والاوروبيين للتنسيق.


وتوقع مسؤول اميركي كبير ان تستمر المحادثات حتى نهاية الاسبوع المقبل على مستويات مختلفة لاغتنام وجود قادة دول العالم في نيويورك لحضور الجمعية العامة للامم المتحدة.
وحددت طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) مهلة حتى 24 تشرين الثاني للتوصل الى اتفاق يجعل من المستحيل على ايران امتلاك السلاح النووي، لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
ويشتبه الغربيون واسرائيل بسعي لايران لحيازة القنبلة الذرية تحت ستار برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران مؤكدة ان برنامجها محض سلمي.
وقال المسؤول الاميركي ان واشنطن لا تزال تشترط على ايران لرفع العقوبات واتخاذ تدابير مقنعة وقابلة للتحقق تثبت ان برنامجها النووي سلمي حصرا".
وبددت التصريحات الاخيرة الصادرة عن مسؤولين اميركيين وايرانيين ان الكونغرس يعارض اي اتفاق مع ايران .
وقالت المفاوضة الاميركية ويندي شيرمان ان المستوى الحالي لقدرة ايران على تخصيب الأورانيوم والذي يشكل العقبة الاساسية في وجه المفاوضات "غير مقبول".
ودعا وزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان الدول الكبرى الى ان "ان تظل حازمة في مفاوضاتها مع ايران وان تبقي على العقوبات".
ومن المقرر ان يلقي الرئيس الايراني حسن روحاني كلمة في 25 ايلول امام الجمعية العامة.
وكان روحاني القى كلمة في ايلول الماضي امام امام الجمعية العامة للامم المتحدة اكد فيها رغبة ايران في تسوية مسألة ملفها النووي مجرياً مكالمة هاتفية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ومن غير المتوقع هذه السنة عقد اي لقاء ثنائي بين الرئيسين، بحسب البيت الابيض والحكومة الايرانية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم