السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مزارعو التفاح في عكار يأملون بتصريف إنتاجهم إلى الخارج

عكار - ميشال حلاق
A+ A-

باشر مزارعو التفاح في محافظة عكار ولا سيما في المناطق الجبلية منها، جني محاصيلهم في بساتينهم المترامية اذ ان الانتاج في هذه المنطقة يشكل اكثر من 50 % من انتاج التفاح في لبنان . فبلدة فنيدق وحدها على سبيل المثال، تبلغ مساحات الاراضي المغروسة بالتفاح فيها ما يزيد على 16 الف دونم ويبلغ انتاجها السنوي اكثر من 35 الف "صندوق" تفاح وزن كل منها ما بين الـ 20 و25 كلغ، أي بإنتاج إجمالي يصل الى نحو 875 الف كلغ.
من هنا يتطلع المزارعون الى الجهات الرسمية المعنية سواء في وزارة الزراعة او الاقتصاد والتجارة لمساعدتهم في تأمين اسواق داخلية وخارجية لتصريف وتسويق هذا الانتاج الوفير والجيد الذي يستوفي كل الشروط والمواصفات الدولية. يشار الى ان في قرى عكار الجبلية اكثر من 3000 عائلة لا سيما في بلدات وقرى مناطق الجومة والقيطع والدريب، وهي تعتمد بشكل اساسي في معيشتها على مردود انتاج الفاكهة الصيفية وبخاصة موسم التفاح .
ويقول المزارع سهيل العلي ان المزارعين يتحملون اعباء كبيرة لتأمين مواسم جيدة ووفيرة، خصوصا مع ارتفاع اسعار الأدوية والاسمدة واعمال الحراثة والتشحيل والتقليم ومن ثم القطاف الذي غالبا ما يبدا مع بداية ايلول ويستمر لنحو الشهرين تقريبا .
ويضيف: المزارعون هذه السنة متخوفون من تاخر التجار في شراء محاصيلهم كما هو معتاد بحجة ان الاسواق الداخلية غير قادرة على استيعاب هذه الكميات الكبيرة من التفاح، ما يؤدي الى تراجع الاسعار في سوق الجملة الى ما دون كلفة الانتاج ، آملا من الجهات الرسمية حماية الانتاج وتوفير اسواق تسمح للمزارع اللبناني في الاستمرار والنهوض بهذا القطاع الحيوي.
مع العلم ان سعر كيلوغرام التفاح في سوق المفرق في مختلف الاسواق اللبنانية يراوح ما بين 1500 ليرة و 3000 ليرة لبنانية في حين ان المزارعين بالكاد يبيعون انتاجهم في سوق الجملة باقل من 500 ليرة للكيلوغرام الواحد.
بدوره لفت المزارع خالد الاحمد من بلدة عكار العتيقة الى ان الانباء التي يتم تداولها عن امكان توفير تصريف كميات من التفاح اللبناني الى مصر وروسيا امر مشجع، ولكن حتى الان لم يتم الاعلان رسميا عن هذا الامر والآلية التي سيتم اعتمادها لطمأنة المزارعين الراغبين في بيع انتاجهم باسعار مقبولة قبل حلول فصل الشتاء بعواصفه ورياحه التي تضرب هذه المناطق الجبلية وتضر كثيرا بثمار التفاح .
اما المزارع مصطفى محمد المصطفى، من بلدة فنيدق، فقد تحدث عن جودة التفاح العكاري الذي يضاهي اجود انواع التفاح في العالم، لافتا الى ان هذه السمعة الطيبة عن انتاج عكار من التفاح لم يقدم للمزارع العكاري اي مردود عملي وملموس يشجعه على تطوير هذه الزراعة، طالبا من الجهات الرسمية المعنية متابعة جهودها في هذا السبيل وتقديم الدعم اللازم للمزارعين لمساعدتهم في البقاء في ارضهم وزراعتها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم