السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

درباس بعد اجتماع لجنة اللاجئين السوريين: لم يعد هناك من داع للنزوح السوري

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام "
A+ A-

ترأس رئيس الحكومة تمام سلام، الاجتماع الدوري للجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف اللاجئين السوريين والتي تضم وزراء الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والعمل سجعان قزي.


بعد الاجتماع تحدث درباس، فقال: "اجتمعت اللجنة في ظل التطورات التي يشهدها لبنان وفي ظل التهديدات التي تعرض لها النازحون السوريون في اكثر من منطقة وقد تداول المجتمعون في ثلاث مسائل رئيسية: المسألة الاولى انه لم يعد هناك من داع للنزوح لأن المناطق التي يجري فيها القتال لم يعد فيها عائلات سورية ومواطنين مدنيين، فهذه المناطق قد اخليت تماما في موجات هجرة متعددة وقسم كبير منهم قد اصبح في لبنان".


اضاف: "الامر الثاني هو ان القتال الذي يحدث في المناطق البعيدة عن الحدود اللبنانية وهي الاقرب الى دول اخرى لا يمكن للبنان ان يتحمل نزوحها الى هنا ولهذا فإن هذه اللجنة وتأكيدا لقرارات سابقة لمجلس الوزراء اكدت ضرورة التدقيق في مسألة النزوح لانه لم يعد هناك من داع لهذا النزوح ولا بد من التدقيق في المسائل الانسانية وكل من يذهب الى سوريا من النازحين يفقد صفته كنازح وسنكون متشددين في ذلك. الامر الثالث هو البحث في اقامة مراكز ايواء نموذجية في المناطق الفاصلة بين الحدودين والتي هي تابعة للدولة اللبنانية".


وختم بالقول "لقد تم بحث هذه الامور وجرى التأكيد انه لا بد من التنسيق بين الامن العام، وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والمفوضية السامية لشؤون اللآجئين وان تكون هناك مراكز مشتركة على الحدود للتدقيق في طلبات النزوح علما بأن هذه الطلبات لم يعد لها من مبرر ولكننا مستعدون لبحث كل قضية على حدة وذلك كاستثناء عن القاعدة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم