السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هكذا سقطت الطائرة الماليزية!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

افاد تقرير اولي صدر اليوم عن تحطم الطائرة الماليزية في منتصف تموز شرق اوكرانيا ان الرحلة "ام اتش 17 اسقطها " عدد كبير من الاجسام الفائقة السرعة"، ما ادى الى تفكك الطائرة الى اجزاء في الجو.
واعلن مكتب التحقيقات الامنية الهولندي المكلف الملف ان "طائرة البوينغ 777-200 التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي كانت تقوم بالرحلة ام اتش 17 تفككت في الجو، نتيجة اضرار هيكلية على الارجح سببها عدد كبير من الاجسام الفائقة السرعة التي اخترقت الطائرة من الخارج".


وبعد شهر ونصف الشهر على تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا صدر اليوم تقرير اولي يلقى ترقبا كبيرا في اسباب الكارثة التي اسفرت عن مقتل 298 شخصا كاشفا ولو جزئيا عما جرى في 17 تموز في شمال اوكرانيا.


وعرض التقرير المرحلي الاستخلاصات الاولية لمكتب التحقيقات الامنية الذي يتولى ادارة فرق تحقيق دولية وتنسيق عملها.
وتقوم هذه الاستخلاصات على المعلومات المستخرجة من الصندوقين الاسودين للطائرة، فضلا عن صور واشرطة فيديو ومعطيات من السلطات الجوية.
فالمحققون الهولنديون الذين وضعوا هذا التقرير لم يزوروا موقع الكارثة في شرق اوكرانيا في اعتبار ان امنهم غير مضمون هناك. اما المحققون الاوكرانيون، فلم يزوروا الموقع سوى في شكل عابر.
غير ان ساره فرنوي الناطق باسم التحقيقات الامنية اكدت انه "من الممكن تماما استخلاص استنتاجات اولية صائبة من دون زيارة الموقع".
غير انه سيكون من الضروري اجراء "تحقيق مكمل" قبل اصدار التقرير النهائي المرتقب في صيف 2015.
وفي 17 تموز، اقلعت طائرة بوينغ 777 تابعة للخطوط الجوية الماليزية وعلى متنها 298 راكبا بينهم 193 هولنديا بعيد الظهر من مطار امستردام شيبول متوجهة الى كوالالمبور.
وبعد ساعات تحطمت الرحلة ام اتش 17 قرب قرية غرابوف في منطقة دونيتسك في قلب منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.
واتهمت كييف والغربيون الانفصاليين بالوقوف خلف المأساة، فيما وجهت موسكو والمتمردون اصابع الاتهام الى كييف.
وقالت فيرنو: "اننا نحقق في اسباب الحادث وليس في المسؤوليات".
وعلى اثر الكارثة نقلت جثث غالبية الضحايا الى هولندا للتعرف اليها وكان من الممكن حتى الان التعرف الى حوالى مئتي ضحية.
وعلى وقع الصدمة الهائلة التي اثارتها المأساة، تخطى الاوروبيون انقساماتهم وتحفظاتهم وفرضوا مع الولايات المتحدة على موسكو عقوبات اقتصادية غير مسبوقة منذ الحرب الباردة.
وتنص الاتفاقات الدولية عادة على صدور تقرير مرحلي في مهلة ثلاثين يوما بعد كارثة جوية غير ان "الوضع المعقد" في اوكرانيا اخر عمل المحققين.
وقام مكتب التحقيقات البريطاني في الحوادث الجوية بتحليل الصندوقين الاسودين في انكلترا فيما عهد بادارة التحقيق حول اسباب الحادث الى هولندا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم