الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"العفو الدولية" تندد بجرائم حرب وبالتدخل الروسي في أوكرانيا

المصدر: ا ف ب
A+ A-

إعتبرت منظّمة العفو الدولية أن إنفصاليين موالين لروسيا وميليشيات أوكرانية تقاتل الى جانب القوات الحكومية، مسؤولون عن جرائم حرب في شرق أوكرانيا، وبينها عمليات خطف وتعذيب، كما اتهمت روسيا بالتدخل في النزاع.


وقال الأمين العام للمنظمة سليل شتي في بيان، ان "كل أطراف النزاع أبدوا لامبالاتهم حيال حياة المدنيين وتجاهلوا بطريقة صارخة واجباتهم الدولية".


وجمع باحثون في منظمة العفو الدولية متواجدون على الأرض قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الجمعة، معلومات حول عمليات خطف وحالات تعذيب وجرائم قتل بيد انفصاليين.


وتلقت منظمة العفو الدولية أيضًا معلومات "جديرة بالثقة عن عمليات خطف وضرب قد تكون ارتكبتها كتائب من المتطوعين تدعم الجيش" الأوكراني وعن عمليات قصف "عشوائية" للقوات الحكومية.


وطلبت المنظمة من السلطات الأوكرانية فتح تحقيق حول المزاعم المتعلقة بانتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وإحالة المسؤولين المفترضين عن جرائم الحرب أمام القضاء.


ونبّه سليل شتي الى أنه "في غياب تحقيق معمق ومستقل، هناك احتمال حقيقي أن يحتفظ الأوكرانيون طيلة أجيال بذكرى الجروح التي خلفتها هذه الحرب".


من جهة أخرى، إعتبرت منظمة العفو بالاستناد إلى مشاهد التقطتها الأقمار الصناعية، انه يبدو "بوضوح أن روسيا تؤجج النزاع عبر تدخلها المباشر وأيضًا عبر الدعم الذي تقدمه للانفصاليين في شرق أوكرانيا".


وقالت المنظمة إنه "يتعين على روسيا ان تعمل على وقف التدفق المستمر للأسلحة وغيرها من الموارد" على الانفصاليين المتورطين "في انتهاكات صارخة" لحقوق الإنسان.


وشدد سليل شتي قائلاً إن "مشاهد الأقمار الصناعية هذه، والمعلومات حول أسر جنود روس داخل أوكرانيا، والشهادات التي تتحدث عن جنود وآليات عسكرية روسية عبرت الحدود، لا تترك أي مجال للشك: لقد باتت المسالة نزاعاً مسلحاً دولياً".
واتهم الغربيون روسيا مرارًا بمساعدة الانفصاليين الموالين لروسيا عسكرياً، وهو ما ينفيه الكرملين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم