الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجتمعات غازية ومركبة عبر التاريخ: لبنان نموذجا!

المصدر: النهار
A+ A-

ضمن نشاطاته في اطار حوار الثقافات والاديان، افتتح "المركز الدولي لعلوم الانسان" (برعاية الاونيسكو) مؤتمره الدولي "مجتمعات غازية ومجتمعات مركبة عبر التاريخ: لبنان نموذجا" قي مقره في جبيل، برعاية وزير الثقافة روني عريجي ممثلا بالمدير العام للوزارة فيصل طالب، وحضور المستشار الثقافي في السفارة الايرانية في بيروت حسن صحت، شارك فيه نخبة من الاكاديميين والباحثين والاختصاصيين في علوم الاجتماع التاريخ والسياسة من الجامعات الفرنسية والايرانية والتونسية واللبنانية.


بعد النشيد الوطني وفيلم وثائقي عن المركز قدم الدكتور علي خليفة برنامج المؤتمر الذي يمتد على 3 ايام، ويشمل 4 محاور: الحوار وتأثيراته الايديولوجية والاقتصادية والمؤسساتية، الحوار بين الثقافات، الحوار بين الاديان، والحوار بين المؤسسات.

تبعه كلمة للبروفسور الفرنسي جان ميشال موتون باسم المنظمين، شدد فيها على ان المؤتمر "يستند الى العلاقات المميزة بين لبنان وفرنسا اللذين يتشاركان لغة واحدة، ونظاما سياسيا واحدا يقوم على الديموقراطية، والتراث اللبناني الغني المعروف في العالم يسمح له ان يكون نموذجا في اطار حوار الحضارات".

ثم تحدث البروفسور جاك بافيو باسم المشاركين، مؤكدا ان المؤتمر "يهدف الى اعطاء مقاربة متعددة الاختصاصات، انطلاقا من لبنان اليوم. منذ القدم شكلت بعض البلدان ، ومن بينها لبنان، نقطة تواصل قام فيها حوار بين الحضارات والاديان والثقافات، ونمت قيم انسانية ومن بينها الديموقراطية ، وهو لم ينفك يستقبل شعوبا من مختلف انحاء العالم، مثل الاتراك والفرنسيين، فرضوا وجودهم بالقوة في معظم الاحيان، لكنهم نجحوا في خلق نظام اجتماعي جديد، جعل لبنان ثمرة هذا التمازج بين الحضارات".

تلاه مدير المركز الدكتور ادونيس عكره، موضحا انه "في بدايات الشعوب تكون هناك حضارات اقوى من اخرى، وتحصل اختلالات وحروب، لا تمثل انسان اليوم الحضاري والمتمدن والساعي الى السلام، لكن منطق الحياة يغلب، وتتولد آليات جديدة تؤدي الى حوار بين المختلفين وفي ما بعد الى تزاوج بين الاختلافات الثقافية والحضارية، الى ان ينشأ مولود حضاري جديد يتكون من مصادر مختلفة لكنها متحاورة، وتبطل علاقة العداء مع مجهول، وتتحول الى علاقة منافسة من اجل الخير العام". واعتبر ان لبنان "نموذج لهذه الظاهرة، لانه مركب من حضارات وثقافات متعددة".


ولتكون المعرفة مقترنة بالتطبيق، اعلن عكرة عن استحداث المركز لحقيبة نشاط تحت عنوان "تحويل المعرفة الى سلوك مواطني"، واولى الخطوات توقيع اتفاقية شراكة مع المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس، في مقره في بيروت، نؤسس بموجبها لشهادة ماستر في حقوق الانسان مدتها سنتان. وكشف عن موافقة وزارة التربية للمركز الدولي لعلوم الانسان على انشاء اندية مواطنية في المدارس الرسمية كخطوة اولى تليها الجامعات لاحقا.

وفي الختام القى المدير العام لوزارة الثقافة فيصل طالب كلمة الوزير عريجي مؤكدا ان "لبنان يشكل نموذجا يحتذى في التواصل، ليس فقط على صعيد مكوناته الداخلية، بل على مستوى دوره في المنطقة والعالم، بحيث يحق للبنان المختبر الفعلي للحوار، بحكم تلوينات مكوناته الاجتماعية والثقافية والدينية والمؤسسية ان يطمح، بناء على تجربته الفذة في هذا النطاق، لان يكون مركزا دوليا لادارة حوار الحضارات والثقافات، معتبرا ان العثرات التي تعرضت لها هذه التجربة، ترجع غالبية اسبابها ، الى التأثيرات الخارجية. وحتى تستقيم هذه التجربة وتغنى بدروس الماضي وعبره وبتطلعات المستقبل وتحدياته، لا بد من الاعتراف بان نجاح اي حوار يبدأ من المراجعة النقدية لمسار الامور، وتبين نقاط الضعف والقوة فيها، بتبصر المدخلات التي ادت الى النكوص حتى تكون لدينا مخرجات اخرى".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم