السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رعية عيمار تحتفي بعيد قطع رأس القديس يوحنا

طوني فرنجية
A+ A-

احتفلت رعية عيمار في قضاء الضنية، بعيد قطع رأس القديس يوحنا، خلال قداس احتفالي ترأسه راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، في كنيسة مار يوحنا المعمدان في البلدة، عاونه المونسنيور نبيه معوض، خادم الرعية الخوري ريمون الباشا، والاب بدوي حنا، بمشاركة لفيف من الكهنة، وحضور حشد من المؤمنين.
بعد الانجيل المقدس القى المطران بو جوده عظة قال فيها: "لن يكون في مواليد النساء أعظم من يوحنا، كما سيقول عنه المسيح، لكن الأصغر في ملكوت السماوات سيكون أعظم منه، لأنّه سيكون صلة الوصل بين العهدين القديم والجديد". 
وتابع: "النبي هو الذي يختاره الربّ، حتى قبل أن يتكونّ في الحشا، كما قال عندما إختار النبي إرميا. ويوحنا المعمدان هو النبيّ الذي جاءت ولادته تتميماً لوعد الله لأبيه زكريا. وهو الذي سيقبل بأن تسفك دماؤه كي يبقى أميناً للشهادة التي إئتمنى عليها، دون أن يقبل أن يخالفها كي يخلّص نفسه. إنّ تاريخ البشرية والكنيسة مليء بأخبار أشخاص فضّلوا الموت على الكفران بالمسيح. وأيامنا المعاصرة مليئة بأخبار الشهداء، إذ إنّنا كل يوم نسمع أخبار مسيحيين يقتلون لأنّهم آمنوا بالمسيح، كما هو حاصل بالقرب منّا في العراق، في سهل نينوى وقراقوش والموصل وفي الهند والباكستان وعدد من بلدان آسيا منذ سنوات، وما يحصل حتى في بلدان مسيحيّة كبلدان أميركا الجنوبيّة لأناس يدافعون عن الفقراء والمساكين على يد أبناء شعبهم ودينهم لأنّهم يزعجونهم ويعرقلون سيطرتهم على مقدرات البلدان دون وجه شرعيّ". 
وختم: "خطيئة العالم اليوم، وخطيئتنا الكبرى غالباً هي في إهمالنا لمسؤولياتنا وعدم جرأتنا على قول الحقيقة خوفاً من إتهامنا بالرجعية والعقلية المتأخرة، فنقبل بكل ما يحصل حولنا من أمور تتنافى مع الآداب والأخلاق. فلنسمع اليوم كلام يوحنا المعمدان الموجّه إلى الذين جاؤوا ليعتمدوا على يده وليكن عندنا الشجاعة كي نكون مثله صوتاً صارخاً في البرية: أعدّوا طريق الربّ، وإجعلوا سبله قويمة. كل وادٍ فليمتلئ وكل جبلٍ أو تلٍ فلينخفض، والسبل الملتوية فلتصر قويمة ومتوعر الطرق فليصر سهلاً، فيعاين كل إنسان خلاص الله".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم