السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ظريف يزور تركيا غداً ومنها الى روسيا فأوروبا

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف سيزور تركيا غداً قبل القيام بجولة قصيرة ستشمل روسيا واوروبا.


وسيشارك ظريف في تركيا في احتفال تسلم الرئيس المنتخب رجب طيب اردوغان مهام منصبه. وسيتوجه في اليوم التالي الى موسكو للقاء نظيره سيرغي لافروف ومسؤولين آخرين، لمناقشة الملف النووي الايراني.
وموسكو هي احد اعضاء مجموعة 5+1 (مع الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا) التي تجري مفاوضات مع ايران حول اتفاق شامل يتعلق بالبرنامج النووي الايراني المثير للخلاف. وسيتيح هذا الاتفاق ضمان الطبيعة السلمية لهذا البرنامج مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران.
وتجري روسيا وايران ايضا محادثات حول اتفاق يتعلق بتبادل النفط الايراني في مقابل بضائع وتكنولوجيا روسية. ومن المقرر ان تبدأ المفاوضات المتعلقة بهذا العقد في التاسع من ايلول في طهران.
وفي تصريح لصحيفة "طهران ديلي" الصادرة باللغة الانكليزية، اوضح سفير ايران في موسكو محمد سنائي، ان روسيا ترغب في استيراد منتجات زراعية من عدد كبير من البلدان ومنها ايران، بعد قرارها تعليق استيراد المنتجات الغذائية الاوروبية والاميركية ردا على حظر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بسبب الازمة الاوكرانية.
وسيتوجه وزير الخارجية الايراني بعد ذلك الى ايطاليا ولوكسمبورغ وبلجيكا، للقاء نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون في الاول من ايلول في بروكسل.
ويرمي هذا اللقاء الى تحضير متابعة المفاوضات النووية بين ايران ودول مجموعة 5+1، التي ستجرى على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة التي ستبدأ في 16 ايلول. ويأمل الطرفان في التوصل الى اتفاق شامل قبل الموعد المحدد في 24 تشرين الثاني.
ومنذ كانون الثاني وبدء تطبيق اتفاق مرحلي، تقاربت مواقف الطرفين على ما يبدو حول بعض النقاط، لكن الهوة ما زالت كبيرة حول ابعاد البرنامج الايراني لتخصيب الاورانيوم ووتيرة رفع العقوبات الاقتصادية الدولية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم