السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

زلزال عنيف يهز نابا فالي عشية موسم قطف العنب في أميركا

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

خلف الزلزال الذي ضرب منطقة وادي نابا فالي الشهير بكرومه في شمال شرق سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بقوة ست درجات امس اضرارا كبيرة في المباني التاريخية واقبية النبيذ.


واسفر الزلزال، الاقوى المسجل في خليج سان فرانسيسكو منذ 1989، عن خسائر مادية جسيمة في هذه المنطقة السياحية بامتياز والتي تستعد لموسم قطف العنف وتبعد ستين كلم من سان فرانسيسكو.
ويعتبر الزلزال الاقوى منذ هزة لوما برييتا التي ضربت بقوة 6,9 درجات المنطقة قبل نحو 25 سنة واسفرت عن سقوط ستين قتيلا.
ولم يشر الى سقوط قتلى لكن الزلزال خلف ثلاثة جرحى في حال خطيرة وفق ما اعلن رجال الانقاذ في مدينة نابا التي تقع على مسافة عشرة كلم تقريبا من مركز الهزة حيث سجلت معظم الاضرار.
من بين الجرحى طفل نقل الى مستشفى المنطقة بعد ان سقطت على رأسه حجارة من المدفأة كما اعلن ضابط فريق رجال الاطفاء في نابا جون كالاهان في مؤتمر صحافي.
وعولج على الاقل 133 جريحا اصيبوا بجروح مختلفة.
واعلن حاكم كاليفورنيا ادموند براون حال الطوارئ في نابا فالي حيث ادى الزلزال الى "غلق الشوارع الرئيسية" واتلف "تجهيزات حساسة جدا" لا سيما الخطوط الكهربائية ما ادى الى حرمان 69 الف ساكن من التيار الكهربائي.
وحذر معهد الزلزال من هزات ارتدادية خلال الاسبوع الجاري قد تبلغ قوتها خمس درجات وسجلت عدداً منها بلغت قوة احداها 2,6 درجات بعد ثلاثين دقيقة من الهزة الاولى ثم اخرى بقوة 3,6 درجات. 
وقالت الناطقة باسم المعهد سوزان غرسيا ان "كل زلزال سواء كان بقوة ست درجات او اكثر تواضعا، يذكرنا باننا نعيش في منطقة عالية المخاطر ويجب علينا ان نكون مستعدين".
واغلقت شرطة السير في خليج سان فرانسيسكو على الاقل طريقين بعد تسجيل اضرار كبيرة فيهما وطلبت الى سائقي السيارات توخي الحذر.


وقال ستيف ماثياسن احد مزارعي دافيس عبر "تويتر" ان "كل براميلنا من النبيذ الاحمر لعام 2013 سقطت على الارض ولا ادري بعد مدى خسارتنا".


وقال رون التامورا المسؤول في وكالة السياحة في مدينة نابا: "الفوضى كبيرة هنا" و"زيت الزيتون والنبيذ منتشران على الارض في كل مكان".
وروى سيبي ثومسون وجاك فيرشايلد كيف استيقظا فجأة على "هزة طويلة" في منزلهما في كاليستوغا. وقال سيبي ثومسون: "رأينا الثريات تتأرجح وابواب الخزانات تنفتح، كان منظرا مروعا".
وروى ساكن اخر: "اولا شعرنا بضجيج ثم بهزة عنيفة وحينها اصطدم كل شيء بالجدران".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم