الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بيجينغ ترحب بقرار فيتنام تعويض ضحايا احتجاجات مناهضة للصين

المصدر: (رويترز)
A+ A-

رحبت بيجينغ بقرار فيتنام تعويض ضحايا الاحتجاجات المناهضة للصين التي وقعت في ايار في مسعى لحل مشكلة أضرت بالعلاقات بين البلدين طوال أشهر.


وهاجم الاف الفيتناميين الشركات والمصانع التي يملكها صينيون في فيتنام في ايار الماضي مستهدفين العمال الصينيين وقطاع الاعمال الصيني بعدما اقامت الصين منصة نفطية في منطقة من بحر الصين الجنوبي تزعم هانوي السيادة عليها.
واندلعت معارك بين العمال الفيتناميين والصينيين في اقليم ها تينه بوسط فيتنام مما أدى الى مقتل أربعة اشخاص واصابة مئة على الاقل. وعلى اثر ذلك غادر نحو 4000 عامل صيني فيتنام.
وفي بيان نشر عبر موقع وزارة الخارجية الصينية الالكتروني، قال المتحدث باسم الوزارة هونغ لي، ان فيتنام "عبرت عن أسفها" للاضطرابات التي حدثت في ايار واستهدفت العمال الصينيين والشركات الصينية وانها "تألمت لوقوع اصابات وقتلى بين العمال الصينيين". 
ونقل المتحدث عن فيتنام قوله ان العمال الصينيين الذين تضرروا سيتلقون "نوعا من التعويض الانساني"، وان هانوي ستوفد ممثليها لتقديم العزاء لأسر الضحايا.
وتزعم الصين سيادتها على نحو 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي بينما تزعم الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان السيادة على مناطق من المياه الغنية بالغاز والنفط.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم