الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ظريف يلتقي اشتون الشهر المقبل

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف سيلتقي نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون في بروكسل في الاول من ايلول لاستئناف الاتصال في اطار المفاوضات في شأن برنامج طهران النووي.


وتقود اشتون المحادثات مع ايران باسم مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، الصين والمانيا) بغية التوصل الى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن نائب وزير الخارجية عباس عراقجي ان الديبلوماسيين سيبحثان في آلية مواصلة المفاوضات.
وابرمت ايران ومجموعة الدول الست اتفاقا مرحليا لستة اشهر قابلة للتجديد، بدأ تطبيقه في 20 كانون الثاني. وفي تموز مدد الطرفان اتفاقهما لاربعة اشهر اضافية، حتى 24 تشرين الثاني، للتوصل الى اتفاق نهائي.
وقال عراقجي ان الجولة المقبلة من المحادثات ستجري في نيويورك قبل الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 16 ايلول، لكن لقاءات ثنائية مرتقبة قبل ذلك مع بعض اعضاء مجموعة 5+1.
ومنذ كانون الثاني يبدو ثمة تقارب بين مواقف الطرفين حول بعض النقاط، لكن الهوة ما زالت كبيرة حول حجم برنامج طهران لتخصيب الأورانيوم ووتيرة رفع العقوبات الاقتصادية الدولية.
وتشتبه القوى الغربية واسرائيل بسعي ايران الى اقتناء القنبلة الذرية، فيما تؤكد طهران من جهتها ان اهداف برنامجها النووي مدنية بحتة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم