الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كنعان : لوقف التكاذب واحترام إرادة المسيحيين نيابيا ورئاسيا

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام "
A+ A-

سأل امين سر "تكتل التغيير والإصلاح" النائب إبراهيم كنعان :"من هم الأقوياء في الاستحقاق الرئاسي، ، وهل يحق لأحد، لا سيما شركاءنا في الوطن تجاوز التمثيل المسيحي، بعد كل القوانين الانتخابية المسخ التي فرضت على المسيحيين وفرضت عليهم تمثيلا لا يمت اليهم بصلة، وشارك فيها الجميع، بمن فيهم شركاؤنا في الوطن؟".


وقال في حديث الى لإذاعة "صوت لبنان -93,3" :" يجب ان يتوقف التكاذب، وان تقال الحقيقة، وتحترم إرادة المسيحيين في انتخاب رئيس الجمهورية، وعندما يتم الإقرار بذلك، ننتخب ديموقراطيا احد الأقوياء اولا، ونقر قانون انتخاب جديد ثانيا، يؤمن الشراكة المسيحية الفعلية، ويوقف التباكي على الموقع المسيحي الأول، من قبل الجميع بمن فيهم بعض المسيحيين، ويحقق التمثيل والعملية الديموقراطية على مستوى الحكومة والنيابة والرئاسة".


وعن إمكانية استنساخ ما جرى في العراق، واختيار شخص من قبل العماد عون لموقع الرئاسة على غرار ما حصل مع المالكي، قال :"بعد في العراق ما استنسخوا، هذا الكلام غير مقبول، ولسنا في صدد التعيين، ويجب عدم القبول بهذا الامر. نحن نسعى الى عملية ديموقراطية سليمة بحدها الأدنى، لذلك قمنا بما قمنا به في الدوحة، وحسنا التمثيل الى حد كبير في بيروت وجزين وبشري وزغرتا والبترون، والمطلوب اليوم ان نمضي قدما في هذا المسار لتحقيق قانون انتخاب يؤمن المناصفة. ويجب ان نتمتع بالمناعة ولا ننهار امام اول مصاعب، فالتجارب اعطتنا الحق، انه عندما نصمد ونبقى على مواقفنا الصحيحة والسليمة نحقق النتائج المرجوة".


وعن التمديد للمجلس النيابي،قال :"من يقوم بكل التباكي الذي نشهده يحضر لان يكون قدرا، لكنه لن يكون كذلك بالنسبة الينا. وعملنا سيكون لتحقيق تقدم على مستوى قانون الانتخاب، وسيحصل ذلك، ولا سيما في اختيار ممثلي الشعب ان على المستوى النيابي او المستويات الأخرى".


وطمأن كنعان الى :"ان العماد ميشال عون بخير وقد خضع لعملية جراحية بسيطة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم