الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

النازحون الايزيديون: "الموت أفضل مما نعيشه"

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

يطارد الجوع عشرات النازحين الايزيديين بعد ان فروا من هجمات جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" ولجأوا الى اقليم كردستان شمال العراق حيث تتواصل معاناتهم وظروفهم القاسية حتى ان بعضهم يرون ان "الموت قد يكون افضل مما يعيشون".
وتمكن هؤلاء الايزيديون وغالبيتهم من الاولاد، من الحصول على حماية قوات الامن الكردية لكنهم فقدوا في الوقت عينه الاعزاء والمنزل وكل ما يملكون.
وفر هؤلاء النازحون مع فرش وبعض الامتعة الاخرى، لكن الطعام لا يكفي جميع النازحين هنا اذ تتوافر وجبة واحدة في اليوم ولا خدمات طبية للمحتاجين.
وتقول حزيكا (25 عاما) الام الشابة التي لم تستطع كبت دموعها وهي تتحدث: "كان افضل لنا، لو متنا في منزلنا".
فقد عاش الاولاد مشاهد مرعبة خلال الايام الماضية لدى هروبهم من هجمات الجهاديين.
واكدت حزيكا ان "الاولاد شاهدوا الموت واطلاق الرصاص على جبل سنجار".
ودفعت هجمات الجهاديين عشرات الالاف من ابناء سنجار الى الهرب نحو جبل سنجار شمال غرب العراق خوفا من الوقوع بايدي المسلحين.
ولكن هذا الجبل الذي اصبح ملاذ طوارئ اصبح بعدها فخا للموت بسبب الجوع والعطش الذي يعانيه النازحون منذ اكثر من عشرة ايام، وسط حرارة الصيف اللاهبة.
لكن العديد من العائلات تمكن من النزول من الجبل والوصول الى اقليم كردستان.
ومع ذلك قالت حزيكا فيما ترتجف شفتاها: "الامان هو ما حصلنا عليه هنا، لكننا خسرنا كل شيء منازلنا ملابسنا اموالنا مجوهراتنا. كل شيء".
ولم يجد عشرات الايزيديين من ظل يقيهم سوى هذه البناية قيد الانشاء المؤلفة من خمس طبقات، حيث تشغل العائلات الطابقين الاولين منها، لكنها من دون جدران ولا حمامات والممر الوحيد للوصول الى الطبقة الأولى هو سلم خشبي متهاوي.
وباتت عيون لاوي (خمس سنوات) احد ابناء حزيكا، متورمة من الرمال والعواصف التي تضرب باستمرار المكان الذي لجأوا اليه.
من جانبه، قال سمير درويش مدير مدرسة، وهو من النازحين الذين لجأوا الى هذه البناية: "لقد بكينا حتى جفت دموعنا على الاولاد".
وتابع باسف ان عددا كبيرا من الاولاد يفترض ان يعودوا الى مدارسهم خلال اقل من اسبوعين، لكن يبدو انه من غير المرجح ان يكون هناك سنة دراسية. 
من جانبها، تتمنى داليا (9 اعوام) التي ترتدي قميص تي شيرت زهري اللون يحمل صورة قطتين، ان ترى رفاقها في المدرسة ولكنها لا تعلم اين هم الان.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم