المجتمع الدولي يرحب بتكليف العبادي

12 آب 2014 | 18:25

سارعت واشنطن وفرنسا وبريطانيا والامم المتحدة الى تهنئة رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي الذي يتعين عليه تقديم تشكيلة الحكومة خلال مهلة شهر. وأكّد الرئيس الأميركي باراك أوباما "التزامه الدعم الكامل لحكومة عراقية جديدة لا تقصي أحد".

من جهة أخرى، هنأت ايران رسميا العبادي على تعيينه رئيسا للوزراء ودعت الى وحدة اطياف الشعب في مواجهة الهجوم الذي يشنه المتمردون السنة المتطرفون في تنظيم "الدولة الاسلامية".

بدورها، رحبت تركيا بترشيح العبادي لمنصب رئاسة الوزراء، داعية الزعماء السياسيين في العراق إلى دعم جهوده لتشكيل حكومة جديدة.

كما هنأ العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس الوزراء العراقي المكلف على توليه منصبه، ورحب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، بتسمية رئيس وزراء جديد في العراق خلفا لنوري المالكي.

وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي من الذين رحبوا بتعيين العبادي رئيسا للوزراء، معربا عن أمله "في تأليف حكومة وطنية شاملة".

ولفت البيت الابيض إلى ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن شجع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني على العمل مع رئيس الوزراء العراقي المكلف "لتشكيل حكومة متعددة لا تقصي احدا تمثل كل العراقيين".

وأضاف أن البرزاني عبر أيضا في الاتصال الهاتفي مع بايدن عن الدعم لعبادي وعن "الاستعداد للعمل مع العبادي والزعماء الآخرين لجمع مختلف الطوائف في العراق للتصدي للتحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية في البلاد."

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard