الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الأفلام والممثلون الأوفر حظاً في جوائز الأوسكار غداً

الأفلام والممثلون الأوفر حظاً في جوائز الأوسكار غداً
الأفلام والممثلون الأوفر حظاً في جوائز الأوسكار غداً
A+ A-

يحتل فيلمان في الحفل الخامس والثمانين لتوزيع جوائز الاوسكار غداً في هوليوود في موقع الأوفر حظا للفوز بجائزة أفضل فيلم مع احتدام المنافسة بين "ارغو" و"لينكلون".
انتهى اعضاء الاكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها الستة آلاف، من التصويت مساء الثلثاء لاختيار الفائزين. والأكاديمية هي التي توزع جوائز الاوسكار. وكان أمام فرق شركة "برس ووترهاوس كوبرز" حتى الجمعة لفرز الأصوات قبل ان تضع اسماء من حالفهم الحظ في الظروف الشهيرة.
وخلافا لعامي 2011 و2012، إذ هيمن "ذي كينغز سبيتش" و"ذي ارتيست" كليا على السباق الى الاوسكار، فإن دفعة العام 2013 فيها فيلمان في هذا الموقع يغوصان في جذور التاريخ والسياسية الأميركية.
"لينكلون" من اخراج ستيفن سبيلبرغ بطل الترشيحات مع تسميته في 12 فئة يروي بصرامة واناقة كلاسيكيكة نضال الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة من أجل الغاء العبودية.
وكان هذا الفيلم الأوفر حظا في الاشهر الاولى لسباق الاوسكار، الا ان "أرغو" من اخراج بن افليك لحق به لا بل تجاوزه، وهو فيلم تشويق سياسي يتناول القصة الحقيقية لاخراج وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي اي ايه" ديبلوماسيين أميركيين من طهران خلال الثورة الايرانية.
في فئات التمثيل ستكون عيون الفرنسيين متجهة الى ايمانويل ريفا التي قد تفوز بأول اوسكار في مسيرتها في يوم احتفالها بعيد ميلادها السادس والثمانين، عند دورها المؤثر كأمراة مريضة في نهاية حياتها في فيلم "امور".
الا انها تواجه منافسة كبيرة خصوصا من جينيفر لورانس (سيلفر لاينينغز بلايبوك) وجيسيكا تشاستاين (زيرو دارك ثيرتي). وستكون الصغيرة كوفينزانيه واليس (بيستس اوف ذي ساذرن وايلد) البالغة تسع سنوات احدى نقاط الجذب على السجادة الحمراء الا انه لا يتوقع ان تشكل تهديدا فعليا.
اما على صعيد الرجال، فيبدو دانييل داي لويس شبه ضامن لدخول تاريخ الاوسكار ليكون اول فنان يفوز بجائزة افضل ممثل ثلاث مرات لتأديته دور الرئيس لينكولن.
وآن هاثواي التي فازت بكل جوائز الموسم، فيتوقع ان تفوز باوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي في "لي ميزيرابل" في حين ان المنافسة في الفئة نفسها لدى الجال مفتوحة اكثر وربما تنحصر بين روبرت دي نيرو (سيلفر لاينينغز بلايبوك) وتومي لي جونز (لينكولن) وكريستوف فالتز (دجانغو انتشايند).
ويتوقع ان تكون جائزة افضل فيلم اجنبي من نصيب فيلم "امور" الحائز "السعفة الذهبية" في مهرجان كان وجائزة غولدن غلوب والذي يشارك باسم النمسا. وقد هيمن مساء الجمعة على جوائز "سيزار" للسينما الفرنسية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم