السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اجتماع لمنظمة الصحة العالمية في شأن ايبولا

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

تناقش منظمة الصحة العالمية في جلسة مغلقة مع خبراء في الاخلاقيات الطبية احتمال استعمال ادوية تجريبية ضد فيروس ايبولا في حين علقت ساحل العاج رحلاتها الجوية مع البلدان التي تفشى فيها هذا الوباء. وبذلك تكون ساحل العاج ذهبت ابعد من توصيات منظمة الصحة العالمية في وجه هذه الحمى النزفية التي خلفت نحو الف قتيل في غرب افريقيا منذ ثمانية اشهر.


وقد اعلنت تعليق رحلات شركتها الوطنية نحو كل البلدان التي انتشرت فيها حمى ايبولا ومنعت الشركات من نقل الركاب من تلك البلدان الى ابيدجان.
وقالت السلطات الصحية ان ساحل العاج المجاورة لليبيريا وغينيا حيث خلف الوباء مئات القتلى، اعلنت حالة تأهب مرتفعة جدا.
وبعد اعلانها الاسبوع الماضي "حالة طوارئ صحية عالمية" بشأن ايبولا، رفضت منظمة الصحة العالمية عزل البلدان المصابة مطالبة فقط بتشديد الاحتياطات عند الحدود. وتعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا بالفيديو في جنيف يشارك فيه خبراء حول القضايا الاخلاقية الطبية لتحديد موقف من الدعوات الملحة لاستخدام ادوية غير معتمدة في محاولة انقاذ المرضى.
وبعد النتائج الايجابية الاولية في علاج ممرضين اميركيين وكاهن اسباني عاد الى مدريد، بدواء اعدته شركة ماب فرماسيوتيكل الاميركية، تضاعفت النداءات الداعية الى استخدامه رغم انه لم يختبر بعد على الانسان وبالتالي لم تعتمده سلطة صحية.
وقالت ماري بول كييني مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لوكالة فرانس برس "هل من الاخلاق استعمال ادوية غير معتمدة. اذا كان الحال كذلك فما هي المعايير التي يجب تحديدها وفي اي ظروف يجب استعمال هذا العلاج ومن يجب معالجته؟".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم