الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احمد قبلان: لفك اسر الجنود المختطفين عبر كسر التكفير وليس عبر الإستسلام له

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان كلمة في احتفال تأبيني، أشاد فيها بـ"مناقبية المرحوم"، متمنيا لأهله وعائلته "الصبر والسلوان على مصابهم، ولفقيدهم الرحمة والغفران".


وتطرق في كلمته إلى الوضع الداخلي، فأشار إلى أن "وظيفتنا في لبنان هي تأكيد القيم الإجتماعية التي تضمن حق الإنسان الذي كرمه الله وجعله محل خلافته وموضع أمانته، وهذا يعني أننا ضد العقل السياسي الذي يحتكر الناس، وضد التكفير الذي سرق الرحمة من قيم السماء، وضد الجوع الذي ابتكرته سياسات الطبقة المستفيدة، وضد الظلم الذي تحول طقسا لدى أرباب السلطة".


وحذر من أن الجيش آخر مؤسسة وطنية عابرة للطوائف، لذا "ممنوع كسر الجيش، أو تحويله إلى مكسر عصا، أو ابتزازه عبر اتفاقيات مذلة".


وأكد ضرورة التضامن "السني - الشيعي" بوجه الإرهاب التكفيري، داعيا إلى "أولويات وطنية جديدة، تأخذ في الإعتبار خطورة التكفير على المسيحي والمسلم، ما يساعد على تأسيس جبهة وطنية تخدم هذا العنوان".


ورحب بـ"المصالحات السياسية التي تؤسس لتعاون جديد على مستوى إعادة تكوين طاقم المؤسسات الدستورية"، في المقابل حذر من "لعبة القتل الأوسطية التي بدأت بتونس، وتحولت مجازر في سوريا، ونكبات في العراق، وكوارث في غزة، التي نؤكد حقها بالحياة، ومنع عزلها عن العالم، كما نشيد بفعل المقاومة التي أثبتت أنها ضمانة الشعوب بوجه الأباطرة والمستبدين".


وختم كلمته بالتذكير بأن الجنود المختطفين، "يمثلون كل لبنان ويجب فك أسرهم، وعدم التهاون بقضيتهم، وذلك يكون عبر "كسر التكفير"، وليس عبر الإستسلام له".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم