افتتاح معرض " الحديد والضوء" في المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل

16 تموز 2014 | 16:56

بدعوة من "المركز الدولي لعلوم الانسان" في جبيل، افتتح وزير الثقافة روني عريجي مساء امس، معرضا مميزا وفريدا من نوعه للفنان سامي الخوري، بعنوان "الحديد والضوء"، في حضور النائب سيمون ابي رميا، وقائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، ورئيس بلدية جبيل زياد حواط، وحشد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية والفنية والاعلامية.

في اجواء تراثية مميزة وعلى وقع الدبكة وخطوات الرقص الشعبي التي يشتهر الخوري بتصميمها، وبعد النشيد الوطني تحدث مدير المركز الدكتور أدونيس العكرا مرحبا بالحضور، ولافتا الى ان " اختيار الاونيسكو لجبيل لتكون مقرا للمركز الدولي لعلوم الانسان، يدل على النموذج الذي تقدمه هذه المدينة في التعايش واحترام حرية الآخر وفكره ، وهذا ما تطمح هذه المنظمة الى بنائه في المجتمعات العربية. ويندرج هذا المعرض في اطارالنشاطات الثقافية والفنية التي ينظمها المركز وتعرّف بالمدينة وتاريخها وعراقتها، حيث تعاقبت عليها 7 أو 8 حضارات. ونحن بذلك نلبّي ونطبق القيم التي تنادي الاونيسكو بتطبيقها من علم ومعرفة ونشر الثقافة وقيم الحرية والديموقراطية".

وعقب الوزير عريجي مشيرا الى انه منذ تسلمه مهامه الوزارية" كانت جبيل أكثر مكان زرته، وهذا، إن دل على شيء، فعلى مكانة جبيل في قلبي، وعلى كثافة النشاطات الثقافية التي تشهدها"، شاكرا للمركز الدولي لعلوم الانسان ومديره تنظيم نشاطات كهذه، تنشر مفهوم الثقافة والفن ، وليس فقط الدراسات والمحاضرات، بين افراد المجتمع، فيطبق عمليا الدور المنوط به".

بعدها جال الحضور على لوحات المعرض المنصوبة على حائط السور الصليبي الذي يقوم عليه المركز، وتشمل 34 لوحة منحوتة من الحديد تضاء بالانوار الخلفية، من تنفيذ الفنان سامي الخوري، المعروف كمصمم ومدرب رقص، ومؤسس فرقة "هياكل" للرقص، وسبق ان شارك وصمم العديد من الاعمال المسرحية والتفزيونية في لبنان والخارج. ويستمر المعرض حتى 20 آب المقبل، ومفتوح امام الجميع ليلا نهارا كونه يقام في الهواء الطلق في حديقة المركز.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard