الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بورصة دبي للذهب والسلع تسجّل أكثر من 5 ملايين عقد في تداولات النصف الأول

المصدر: وكالات
A+ A-

تجاوزت تداولات بورصة دبي للذهب والسلع خمسة ملايين عقد مع انتهاء النصف الاول من العام 2014، وسٌجل أكثر من 5.75 مليون عقد بقيمة تزيد عن 172 مليار دولار أميركي.


وبلغ عدد عقود العملات الآجلة المتداولة خلال النصف الأول من العام 5.34 مليون عقد بقيمة 157 مليار دولار أميركي، في حين برزت عقود المعادن الثمينة محققة نمواً بمعدل 7% عن العام الماضي مع 283,138 عقداً بلغت قيمتها 11 مليار دولار أميركي. ومن بين العقود الأخرى التي حققت أداء جيداً في النصف الأول عقود مؤشر "ستاندرد آند بورز سينسكس" الآجلة في بورصة مومباي، اذ سجلت أكثر من 100 ألف عقد منذ إطلاقها قبل 10 أشهر.


وشملت المنتجات التي أظهرت أفضل أداء خلال حزيران 2014 عقود الذهب الآجلة، التي حققت نمواً بمعدل 21% عن العام الماضي مسجلة نحو 36 ألف عقد، وعقود مؤشر "ستاندرد آند بورز سينسكس" الآجلة في بورصة مومباي التي سجلت ثاني أعلى حجم تداول شهري لها على الإطلاق بتداول 19,666 عقدا، وعلى غرارها عقود النحاس الآجلة التي سجلت أيضاً ثاني أعلى أحجام تداولاتها الشهرية خلال الأشهر الـ12 الماضية. كما شهدت تداولات العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط زيادة بمعدل 62% عن العام الماضي، في حين أن عقود البلاستيك الآجلة ارتفعت بمعدل %39.


وتعليقا على ذلك،، قال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع غاري أندرسون: "إن الأداء القوي لعقود المعادن الثمينة في منصتنا يجعلنا متفائلين حيال إطلاق عقود الذهب الفورية، في خطوة نثق بأنها سترفع كفاءة التداول في سوق الذهب في دبي وستعزز من مكانتها كمركز رائد لتداول الذهب. ومع إطلاق مزيد من المنتجات الجديدة في النصف الثاني من العام، تسعى بورصة دبي الى المساهمة بشكل أكبر في تطوير سوق المشتقات المالية في دولة الإمارات والمنطقة".
وتعتزم بورصة دبي إطلاق مجموعة واسعة من منتجات العملات المعتمدة في الأسواق الناشئة لاستقطاب العملاء في منطقة الشرق الأوسط. ومن المنتجات المستقبلية المخطط إطلاقها في الربع الثالث من العام 2014 ثلاثة عقود آجلة لعملات جديدة تشمل الراند جنوب إفريقيا، والروبل الروسي، والوون الكوري. وستعيد البورصة في 18 تموز الجاري إدراج عقود الخيار القائمة على العقود الآجلة للروبية الهندية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم