السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

منظمة الصحة: إطار جديد للقضاء على داء السل بحلول العام 2050

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

دعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 30 بلدا إلى اعتماد إطار جديد للقضاء على داء السل بحلول العام 2050 خلال اجتماع من المزمع تنظميه غدا وبعد غد في روما.
ونبّه مدير برنامج مكافحة السل في المنظمة الطبيب ماريو رافيليوني الى أن "الرأي العام يظن أنه تم القضاء على هذا المرض في أغلبية البلدان الأكثر ثراء، لكن 155 ألف شخص يصابون بالسل و10 آلاف يموتون منه كل سنة (أي نحو 30 حالة وفاة في اليوم الواحد) في هذه البلدان والأقاليم الثلاثة وثلاثين. إضافة الى أن ملايين الأشخاص يحملون من دون أن يعرفوا عصية السل وهم قد يصابون بالمرض في أي وقت.
ويحدد هذا الإطار الجديد الذي تقترحه منظمة الصحة العالمية مرحلة أولية تقضي بتخفيض عدد الحالات الجديدة في هذه البلدان إلى أقل من 10 لكل مليون نسمة بحلول العام 2035، علما أن الهدف الأساسي هو القضاء الكامل على المرض بحلول العام 2050 مع أقل من حالة واحدة لكل مليون نسمة.
و في السياق نفسه، تدعو المنظمة الدولية السلطات إلى بذل الجهود لضمان تمويل برامج مكافحة السل وتعزيز الأبحاث في هذا المجال ورصد المرض بطريقة أفضل في أوساط الفئات الأكثر عرضة له (كالمهاجرين والمعتقلين والمشردين ومدمني المخدرات والمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز)).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم