الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ايطاليا: ثلاثون مهاجراً يتحولون جثثا!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

عثر على ثلاثين جثة في زورق للاجئين في البحر المتوسط في حادث جديد مرتبط بالهجرة على رغم تمكن البحرية الايطالية من اغاثة خمسة الاف شخص خلال نهاية الاسبوع.


وكانت البحرية الايطالية أعلنت، في بيان، أنه "عصر الاحد خلال عملية اغاثة وتفتيش زورق، عثر على ثلاثين جثة في مقدمته"، لافتة الى أن "عمال الصحة الذين تدخلوا في المكان عزوا الوفاة، على الارجح، الى الاختناق والغرق ونصحوا بعدم نقل الجثث لضيق المكان".


ولفتت البحرية العسكرية في روما الى امكان ان تكون مياه البحر غمرت الزورق ما يفسر ان بعض اللاجئين قضوا غرقا والبعض الاخر اختناقا لضيق المكان.


وفي هذا الاطار، وصف عمدة بوزالو لويجي الوضع بـ "طارئ ولا نستطيع مواجهته بمفردنا" مؤكدا ان المقبرة المحلية لا يمكن ان تتسع لكل تلك الجثث لعدم وجود اماك، لافتا الى أنه "يستحيل ايضا استقبال 900 مهاجر على وشك الوصول لان مراكز الاستقبال في منطقتنا كلها ممتلئة".


سياسسيا، اثار اكتشاف الجثث غضب حزب "رابطة الشمال" المناهض للهجرة الذي ندد "بالقمصان الملوثة بالدماء" لرئيس الوزراء ماتيو رينزي ووزير الداخلية انجيلينو الفانو."


ورأت رابطة الشمال، على غرار احزاب اليمين الايطالي، ان عملية "ماري نوستروم" تشجع على توجه المهاجرين الى ايطاليا بينما تقول حكومة اليسار التي يرأسها ماتيو رينزي ان العملية ضرورية ولا تهدف الا لانقاذ ارواح بشرية.


من جهته، اعلن نائب رئيس مجلس الشيوخ عضو في حزب سيلفيو برلوسكوني "ايطاليا الى الامام" (فورتسا ايتاليا) موريزيو غسباري ان "المسؤولين عن هؤلاء الضحايا (...) هم الذين ارادوا حربا خاطئة في ليبيا مثل ديفيد كاميرون وباراك اوباما ونيكولا ساركوزي المدعومين من بعض المؤسسات الايطالية".


واغاثت البحرية العسكرية الايطالية وسفينتا شحن حوالى 5500 لاجئ خلال نهاية الاسبوع.


كذلك يتوقع ان تصل عدة بوارج حربية اخرى لخفر السواحل الاثنين الى موانئ صقلية بينما نقلت سفينا شحن "سيتي اوف بيروت وتيكي" حوالى 300 مهاجرة ليرتفع عدد المهاجرين المغاثين الاجمالي خلال نهاية الاسبوع الى نحو 5500 شخص.


وقد حصلت ايطاليا من وكالة مراقبة الحدود الاوروبية فرونتكس على مساعدات اضافية لادارة تدفق المهاجرين لكنها تريد مزيدا من التضامن من الاتحاد الاوروبي لا سيما بلدان جنوبه ضمن جهد استقبال المهاجرين.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم