الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل يصمد الاردن أمام "داعش"؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

يتقدم تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) تدريجا ًفي غرب العراق، مقتربا أكثر من الاردن، بالتزامن مع مخاوف من أن تساهم نجاحاته في الهام جيل جديد من الجهاديين في المملكة ذات التركيبة الاجتماعية الهشة والتي ترزح تحت عبء جديد يتمثل باللاجئين السوريين.
بعد سيطرته على مناطق شاسعة في شمال العراق وسوريا في الآونة الأخيرة، وزّع "داعش" على نطاق واسع خريطة دولة الموعودة التي تشمل اضافة الى العراق وسوريا والكويت، الاردن وفلسطين ولبنان.وقبل عشرة أيام تقريبا، سيطر مقاتلوه فعلياً على بلدة الرطبة التي تبعد نحو 112 كيلومترا عن الحدود السعودية والاردنية، وواصلوا تقدمهم في اتجاه معبر طريبيل على الحدود مع الاردن بعد اشتباكات مع القوات العراقية التي انسحبت من المكان، الامر الذي زاد حجم الاخطار فعلاً لا على سوريا سوريا والعراق، فحسب، وإنما على الأردن ومن خلفها السعودية .
وتأخذ المملكة الهاشمية هذه التهديدات على محمل الجد. وقد أبدى مسؤولون أردنيون وأجانب في الاسابيع الاخيرة مخاوفهم من قدرة عمان على المحافظة على استقرارها، مع اقتراب "داعش" من حدودها مع كل من العراق وسوريا. وقد تجلت هذه المخاوف مجددا خلال استقبال الملك عبدالله الثاني بن الحسين أمس وفداً من مجلس النواب الاميركي برئاسة رئيسة اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلينا روس ليتنن، بتحذيره من "استمرار الازمة الحالية التي تشهدها الساحة العراقية، ومخاطر ذلك على العراق والمنطقة ككل".
وفي اي حال، ومنذ سيطرة مسلحين على معابر بين العراق وسوريا قرب الحدود الاردنية، انتشرت تقارير عن تعزيز المملكة قواتها على الحدود مع العراق، تحسبا لأي هجوم.واكد قائد قوات حرس الحدود الاردني العميد الركن صابر المهايرة ان قوات بلاده قادرة على تأمين حدودها مع العراق من "أي اعتداء".



أخطار داخلية وخارجية



ومع ذلك، تشكل طموحات "داعش" أخطارا حقيقية على الاردن.
في تحليل لمعهد "ستراتفورد للمعلومات الاستخباراتية " أن نوايا "داعش" التوسع الى الاردن ينطلق من التركيبة الجيوسياسية للمنطقة.فبعد اندفاعه الى العراق وسيطرته على أجزاء واسعة من سوريا، يمكن التنظيم الجهادي التقدم صوب المملكة الهاشمية من اتجاهين. ويمثل الاردن الطريق الوحيد المفتوح أمامه، إذ انه لا يستطيع التحرك شمالاً في اتجاه تركيا ولا الى الجنوب الغرب في اتجاه لبنان.
والى هذه العوامل الخارجية، ثمة أخرى داخلية تزيد أخطار "الدولة" على المملكة.فلطالما كان في الاردن وجوداً مهماً للسلفيين والجهاديين.ومنذ بدء الحرب في سوريا، تنقل الجهاديون بكثافة عبر الحدود بين البلدين.ومع أن عمان اعتمدت استراتيجية حذرة جدا حيال معارضي النظام السوري، نظرا الى الحساسيات الداخلية، لم تنجح تماماً في لجم تحركات الجهاديين على أراضيها.
الى ذلك، يعيش في الاردن حالياً الزعيمان الروحيان الابرزان للسلفية الجهادية وهما أبو محمد المقدسي ، أستاذ أبو مصعب الزرقاوي، المؤسس الشهير لما صار اليوم "داعش".وقد أطلق أخيرا من السجن. والثاني هو عمر محمود المعروف ب "أبو قتادة" والذي برأه القضاء الاردني الاسبوع الماضي في قضية عرفت اعلامياً بـ"الإصلاح والتحدي".ومن بين أتباع هذا الرجل الذي اتهم بالتخطيط لاعتداءات على أهداف غربية في الاردن عام 2000، محمد عطا أحد منفذي هجمات 11 ايلول 2001 في الولايات المتحدة.
ومع أن سلفيي الاردن يدينون تقليدياً بالولاء للقيادة المركزية لتنظيم"القاعدة" بزعامة أيمن الظواهري الذي تبرأ من "داعش" على اعتباره تنظيما متطرفاً جداً، يحذر خبراء في الحركات الاسلامية من أن الانتصارات الاخيرة لهذا التنظيم" غطى على "القاعدة" و "جبهة النصرة" ، كما من شأنها أن تدفع ناشطين آخرين الى زيادة تطرفهم.
وعلى الارض، عادت الى مدينة معان أخيراً مظاهر التوتر بين الاسلاميين وقوى الامن.وقال رئيس بلدية المدينة ماجد شراري :"بين نيسان وحزيران، قتل رجلان في مداهمات للشرطة وثالث في اطلاق نار نار عشوائي، جرح فيه أيضا ثمانية.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، ورد على موقع "يوتيوب" شريط يظهر فيه ثلاثة من مقاتلي "داعش" يحضون الاردنيين على الانضمام الى صفوفهم ومحاربة "النظام الكافر".وقال أحدهم:"لتكن معان بوابة التغيير أن شاء الله. معان جزء من الشام".
ولكن في مواجهة هذه التهديدات، تتمتع الاردن بدعم واسع من واشنطن والسعودية، وخصوصا منذ صار قاعدة لدعم المعارضة السورية المعتدلة.ويفيد تقرير لمعهد "كارنيغي" عنوانه "الاردن: جوهرة في تاج داعش"، أن القرار الاخير للرئيس الاميركي باراك أوباما في أيار الماضي انشاء شركة استراتيجية قيمتها خمسة مليارات دولار للارهاب المضاد مع الدول المشاركة في الحرب على الارهاب، سيفيد الاردن بالتأكيد.ففي النهاية ، يشكل الاردن مركزا للشركة الاستراتيجية الاستخباراتية الاميركية مع وكالة المخابرات الاردنية.ومن شأن هذا التعاون الامني أن يفيد الجانبين، وخصوصاً أن الاردن يطلع بدور مهم في المعركة الاقليمية لمكتفحة الارهاب.



[email protected]
twitter:@monalisaf

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم