أجمل صحاري العالم بين يديك

4 تموز 2014 | 16:35


عندما تقول كلمة "صحراء"، أول شيء يتأتى على بالك مكان رمليّ أوصخريّ قاحل لا حياة فيه ولا مناظر تثير الفضول وتمتع العين، غير أنّ هذا التفكير خاطئ. فأكثريّة صحاري العالم باتت مأهولة ويمكن العيش فيها نظراً الى التقدم العلمي والتكنولوجي. والصحاري لا تتشابه، فهناك أنواع عدّة لها وألوان غريبة للرمال ربما لم تعرفها من قبل.


صحراء تاكلامان الصينية
صحراء تغطيها الثلوج وتقع في الصين الشعبية في منطقة شينجيانغ. هي واحدة من بين أكبر صحارى العالم اذ تغطي مساحة 337,600 كيلومتر مربع، طولها 1000 كيلومتر وعرضها 400. تحدها جبال كونلون في الجنوب، وصحراءجبال بامير وتيان شان في الغرب والشمال وتعد من أقحل الصحاري في العالم.بسبب الرياح، تتحرك التلال الرمليّة دائماً، لذلك، وعلى مدى السنوات الـ 50 الماضية، بذلت الحكومة الصينية جهوداً كبيرة لزراعة الأشجار للحد من تجاوزات العواصف الرملية. مع مساعدة من الخبراء والسكان، زرع شجر الصفصاف والرمان والتوت. تاكلامان أيضا غنية بالموارد الطبيعية، ففي باطن أرضها مياه جوفية ونفط وغاز.


حديقة الرمال الوطنية البرازيلية
أينما نظرت في هذه الصحراء، ستجد رمالاً بيضاء تمتد على ما يقارب 1500 كيلومتر مربع وفيها بحيرات زرقاء مالحة جدّاً، فهي أشبه بشاطئ البحر. ويعود سبب هذه الظاهرة الى هطول الأمطار الموسميّة في المنطقة التي تكوّن هذه البحيرات التي تحوي أنواعاً مختلفة من الأسماك يشكل صيدها مصدر رزق للناس في تلك المنطقة. ونظراً إلى الإجراءات المتخذةلحمايةالحديقة لا يمكن الدخول إليها بالسيارات فالتجول مسموح فيها فقط سيراً على الأقدام.


صحراء الفرافرة المصريّة
هي أصغر وأبعد واحة موجودة في الصحراء الغربية في مصر، ذات جذور فرعونية، اكتسبت شهرتها السياحية من موقعها المتميز ونوعية تربتها وصخورها شبه المنحوتة، وجوها المعتدل طوال أيام السنة، مما جعلها واحة ذات كيان خاص.
وتشكل الصحراء البيضاء تبايناً مع الصحاري الصفراء في معظم الأماكن الأخرى، وتقع على بعد 45 كيلومتراً الى الشمال من الفرافرة في مصر، وهي ذات لون أبيض. تعتمد الواحة بشكل رئيسي على زراعة النباتات التالية: التمروالغوافة والنخيل، والتي تمثل أغلبية الانتاج الزراعي.

صحراء الربع الخالي
هي أكبر صحراء رملية في العالم، وتقع بكاملها في شبه الجزيرة العربية. هي أشبه ببحر من الرمال وتتميّز بوفرة الحيوانات البريّة فيها مثل غزلان الريم والثعالب الرملية والأرانب البريّة. تصل الحرارة في هذه الصحراء صيفاً الى أكثر من 50 درجة مئويّة. سمّيت الصحراء بالربع الخالي لأنها تشكّل ربع الجزيرة العربيّة تقريباً ولخلوّها من البشر باستثناء عدد قليل لا يذكر من البدو الرحّل. الربع الخالي غنيّة بالثروات النفطيّة والغاز والمعادن والرمال الزجاجيّة.

صحراء سمبسون الاوستراليّة
تلقّب بالصحراء الحمراء بسبب رمالها التي تميل الى اللون الحمر تحت أشعة الشمس وكأنها ألسنة من النار. تقع في أوستراليا ومساحتها 176.6 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ معدل هطول الأمطار فيها 400 ملل في السنة.تصل الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية وتحدث فيها الكثير من العواصف الرمليّة.
صحراء موهافي في الولايات المتحدة
تحتل صحراء موهافي أكثر من 124 ألف كيلومتر مربع وتتـوزع بين 4 ولايات أميركية وهي كاليفورنيا ويوتاه ونيفادا وأريزونا.تتميز بمناخ صحراوي وخصوصاً من خلال التباين الشديد في درجات الحرارة اليومية.

صحراء ثار في باكستان الهندية
على الرغم من أنها ليست كبيرة كباقي صحارى العالم، غير أنّ صحراء ثار تغطي جزءاً كبيراً من شبه القارة الهندية الشمالية الغربية. ورغم صعوبة العيش فيها، فهي الأكثر كثافة سكانيّة في صحاري العالم. تمتاز صحراء ثار بغناها بالمعادن الثمينة والأحجار الكريمة. وقد أقيم موقع لإجراء التجارب النووية للهند في بوخاران في تلك الصحراء، كما يوجد فيها أيضًا إحدى محطات إنتاج الطاقة الذرية في منطقة كوتا.


وادي رم الأردنية
واحدة من أجمل أماكن في الاردن هي صحراء وادي رم،التي تسمّى أيضاً وادي القمر نظراً إلى تشابه تضاريسها بتضاريس سطح القمر. تقع على بعد 70 كيلومتراً شمالي مدينة العقبة الساحلية، وهي من اهم المعالم السياحيةالأردنيّة.تتميز بجبال من الصخر الرملي عالية متناثرة في سهل واسع، ذات شكل مميز بسبب العوامل الطبيعية. تكثر في منطقة وادي رم المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق كونه محمية طبيعية لا يسمح ببناء فنادق فيها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard