تعرّف على الذرة

3 تموز 2014 | 11:36



الذرة نوع نباتي يعتبر غذاء رئيسياً لأغلب الشعوب منذ أقدم العصور ومن أهم المحاصيل في العالم والثالث بعد القمح والأرز، موطنه الأصلي هو جنوب المكسيك وغواتيمالا، ثم انتشر من المستعمرين الأوروبيين في أنحاء العالم القديم، فضلاً عن الدول المنتجة له كالولايات المتحدة الاميركية، الصين، البرازيل، المكسيك، الأرجنتين، الهند، فرنسا وإندونيسيا.
وللذرة أنواع متنوعة منها: الذرة الصفراء، والذرة البيضاء، وهناك ما بين اللونين الأبيص والأصفر.
وتحتوي الذرة على النشاء والسكريات والبروتينات ويستخرج من حبوبها زيت الذرة المشهور، كما تحتوي ايضاً على أملاح معدنية: فوسفور، مغنزيوم، صوديوم، بوتاسيوم.
بخلاف الدول الاوروبية وأميركا، تأكل الدول العربية الذرة مشوية على الفحم أكثر منها مسلوقة. كما تستخدم حبوب الذرة في صنع الفوشار.
وقد استعمل الهنود الحمر الذرة مصدراً للدقيق بعد طحنها فتتحول دقيقاً أي الطحين، وتصنع رقائق من "الكورن الفليكس" للفطور، وكعلف للحيوانات، وغيرها...
ومن فوائد الذرة الغنية بالبروتينات والألياف أنها تؤدي الى خفض معدلات الكوليستيرول بالدم، وتخفف من الإصابة بسرطان القولون، تهدئ الاعصاب، تدر البول، كما تستخدم في علاجات حروق الشمس وأقنعة الوجه، وكمنظف للشعر.

طرق تحضير الذرة:
- طريقة تحضير طبق الذرة المسلوق للتسلية: ضع الذرة في الماء المغلي على النار لمدة قصيرة لكي تنضج، ثم أضف إليه الملح والزبدة والكمون بحسب الذوق، وقدمها أثناء مشاهدتك المباريات او الفيلم.
- أما الذرة المشوية فقم بشويها على الفحمأاو في السخان(grill) وبعد ذلك قم بنثر الملح والكمون عليها بعد تقطيعها الى قطع صغيرة وقدمها.
- أما لصنع الفوشار فإن أسهل الطرق هي وضع قليل من الزيت في قدر على النار، وبعد أن يسخن ضع الذرة والملح فوقه وغطّ القدر واتركه على نار هادئة الى أن تسمع آخر حبة فوشار تفرقع، ثم أفرغه في وعاء وقدمه.
كما يمكنك أن تستعمل الذرة في السلطات وفي الطبخ.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard