مباريات كأس العالم مضرّة للصحة؟!

24 حزيران 2014 | 18:43

المصدر: "روسيا اليوم"

  • المصدر: "روسيا اليوم"

تتفاعل مشاعر الانسان مع كرة القدم، وخصوصا مباريات كأس العالم، ويتطلب ذلك مجهود معيّن من نظام الدورة الدموية للمشاهدين. ولذلك قام علماء من جامعة هال وجامعة دوسيلدورف في ألمانيا بالبحث في علاقة مشاهدة مباريات كرة القدم وتأثير ذلك على القلب.

وقاموا خلال دراستهم بالبحث في 11 مليون حالة وفاة من هيئات إحصاء الوفيات الألمانية، وركّزوا بحوثهم على الوفيات التي حدثت بصورة خاصة أيام مباريات المنتخب الألماني لكرة القدم في الفترة ما بين 1995 و2009. وميّزت الأبحاث بين حالات الوفاة بسبب توقف القلب، وحوادث المرور، وأمراض الجهاز التنفسي، وأسباب أخرى.

وأثبتت الأبحاث أن مباريات المنتخب الألماني لم تؤد إلى أي زيادة في معدلات الوفيات في الأيام التي أقيمت فيها، بل على العكس انخفضت أعداد الوفيات بشكل ملحوظ في الأيام التي فاز فيها "المانشافت". ويُرجح علماء البحث أن فوز المنتخب ربما أحدث نوعا من الشعور الإيجابي الذي قد يحمي من الأزمات المفاجئة. ووجد العلماء ازديادا ملحوظ في أعداد المصابين بالأزمات المفاجئة أيام المباريات، التي نقلوا على أثرها لأقسام الطوارئ داخل المستشفيات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard