حبوب الأسبرين غير فعّالة في حالات مرضى القلب

23 حزيران 2014 | 14:41

ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية أن استخدام مضادات تجلط الدم يمكن أن تمنع ما يقارب 7 آلاف حالة سكتة دماغية سنوياً و2000 حالة وفاة مبكرة. وبحسب الإحصاءات الحالية، نصف الحالات فقط هيالتى تتناول الأدوية الصحيحة. وتبين أن تناول حبوب الـ"أسبرين" غير فعالة في حالات مرضى القلب الذين يعانون من اضطراب إيقاعه في صورة رجفان أذيني وأن الآثار الجانبية له تفوق فوائده، علماً أن التوصيات الطبية السابقة تشير بضرورة تناول جرعة واحدة يومياً من الأسبرين لمرضى الرجفان الأذيني لتقليل قابلية الدم للتخثر والوقاية من الجلطات الدماغية التي ترتفع نسبتها في هؤلاء المرضى.

وتشير توصيات المعهد الوطني للرعاية الصحية أن الأسبرين يظل الخيار الأفضل في الحالات المرضية الباقية، ما عدا حالات الرجفان الأذينيإذ يعرض الأسبرين المرضى لخطر النزيف الداخلي.

وهذا يعني أن تناول الأسبرين لم يعد الأفضل والآمن لمرضى الرجفان الأذيني، بحسب الدكتور كامبل كوان، مدير التطوير والتوجيه في المعهد الوطني للرعاية الصحية.ويفضل عدم تناول الأسبرين أو أقله استشارة الطبيبلمعرفة أي نوع من الأدوية يعتبرالأفضل للمريض.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard