الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الرئيس اليمني يدعو الحوثيين إلى عدم تجاوز "الخطوط الحمر"

المصدر: النهار
أبو بكر عبد الله
A+ A-

استمرت المواجهات المسلحة بين مسلحي جماعة "أنصار الله" الحوثية ومسلحي جماعة "الإخوان المسلمين" في العديد من المناطق في محافظتي عمران وصنعاء موقعة قتلى وجرحى من الجانبين إلى تخريب منازل، فيما أبدى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قلقه من توسع المواجهات وتوعد التصدي بحزم للتوسع الحاصل في هذه المواجهات.


وحمَّل هادي لدى لقائه امس بصنعاء وزير الدولة البريطاني للتنمية الن دنكن اطراف الصراع مسؤولية تجاوز اتفاقيات السلام المبرمة وتوسيع المواجهات، وحض جميع الأطراف على الالتزام باتفاق وقف النار" كما تعهد عدم السماح " بأي تهديد او خروقات مهما كانت المبررات" ودعا الحوثيين إلى الالتزام بمقررات الحوار الوطني والتهدئة وعدم تجاوز الخطوط الحمر".


واكد أن اليمن "مر بأزمات سياسية واقتصادية وأمنية حادة وتجاوز الكثير من التحديات والصعاب حيث تعاملنا مع التحديات بنفس طويل وصبر كبير وابتعدنا عن الفعل ورد الفعل الذي قد يؤدي الى وكوارث اليمن في غنى عنها".


وجاء ذلك فيما توسعت المعارك في محافظة عمران بين مسلحي جماعة" انصار الله " الحوثية ومسلحي الإخوان المدعومين من قوات اللواء 310 مدرع المتهم بالولاء لجماعة الإخوان، في مناطق المحشاش وبيت بادي والمرحة والتي كانت منذ ليل الأربعاء مسرحا لمواجهات عنيفة اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.


وادت المواجهات إلى نزوح جماعي لمئات المدنيين، فيما شوهدت آثار القصف على بعض المنازل التي تضررت كليا أو جزئيا، كما شوهدت آليات عسكرية مدمرة.


ضواحي صنعاء


وفي ضواحي صنعاء أكد وجهاء قبائل لـ"النهار" أن المواجهات استمرت أمس في مناطق جبل الضين وخلقة همدان وبني ميمون والجائف في مديرية همدان مخلفة قتلى وجرحى من الجانبين، فيما أدى القصف المتبادل بالمدفعية والقذائف الصاروخية مناطق خلقة همدان وقرية حجر سعيد وكذلك في مدينة شبام إلى تدمير منزلين على الأقل والحاق اضرار ببعض المرافق العامة.


واشاعت سيطرت المسلحين الحوثيين على قرية الظفير في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء ردود فعل غاضبة لدى القبائل الموالية لتنظيم الإخوان المسلمين الذي بدأ يحشد زعماء القبائل في مديرية بني مطر، لمواجهة الحوثيين، وسط تحذيرات من بعض وجهاء القبائل الذين أبدوا خشيتهم من توسع الصراع المسلح إلى مناطقهم التي تبعد بضعة كيلومترات من العاصمة صنعاء.


واكد وجهاء من قبائل بني مطر، أن مسلحي جماعة "انصار الله" سيطروا أمس على جبل سيد المطل على العاصمة من الجهة الغربية، بعد مواجهات عنيفة، مع مسلحي الإخوان اوقعت قتلى وجرحى من الجانبين.


وكانت لجنة الوساطة الرئاسية التي يرأسها رئيس جهاز المخابرات اللواء جلال الرويشان زارت صعدة القت زعيم جماعة" أنصار الله" عبد الملك الحوثي وعادت أدراجها من دون اعلان نتائج في شأن وقف المواجهات الحاصلة بين مسلحي الجماعة ومسلحي الإخوان في محافظة عمران وضواحي العاصمة صنعاء.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم