الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الامتحانات انطلقت وبو صعب يذكر أنّ الحل باقرار السلسلة

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام، النهار"
A+ A-

نحو 61 الف تلميذ تقدّموا اليوم لاجراء امتحانات الشهادة المتوسطة في مختلف المراكز، وبدا لافتا الجو الهادىء الذي سيطر في عدد من المناطق.


هذا الواقع دفع وزير التربية الياس بو صعب الى القول: "اجواء الامتحانات الرسمية مريحة، والامتحانات ليست صعبة ولكنها مطابقة للمنهج الدراسي"، مشيرا الى أنه "اطلع على نماذج الامتحانات وهي مطابقة للدروس".
وخلال جولته على عدد من مراكز الامتحانات، قال بو صعب: "من المبكر الحديث عن تصحيح للامتحانات"، معبرا عن شكره "للقوى الامنية والجيش الذي يواكب الامتحانات، والمدير العام للوزارة فادي يرق على جهوز المراكز رغم الظروف".
وتابع: "ليس صحيحا أن اسئلة الامتحانات تم تسريبها"، مطمئنا "الاهل ان الامور بخير ولا مشكلات داخل مراكز الامتحانات"، موضحا انه "تم اعداد امتحانات خاصة للتلامذة المكفوفين".
واشار الى أنه "تم ضبط 3 حالات غش وجرى التعامل معها"، مؤكدا أنه "مع ان تكون الامتحانات اخلاقية".
وختم: "الاساتذة الذين تظاهروا هم من يقومون اليوم بالمراقبة وفي هذا نصر للتعليم والأساتذة والطلاب"، مطالباً السياسيين "بعدم زيارته لمطالبته بالضغط على الاساتذة والهيئة لتصحيح الامتحانات، فهذا الامر يجب ان يبت مباشرة مع هيئة التنسيق، والحل يكون بإقرار سلسلة الرتب والرواتب".
وفي المناطق، انطلقت الامتحانات، ففي قضاء عاليه ومنطقة المتن الاعلى، سيطر الهدوء في ظل وجود قوى الامن الداخلي على مداخل مراكز الامتحانات وداخلها.
واستقبلت ثانويات عاليه في مارون عبود وخالد جنبلاط وبيصور وعرمون وبشامون والشويفات، مئات التلامذة الذين تقدموا للامتحانات من دون غياب يذكر. وكذلك في ثانويات حمانا وقرنايل والعبادية في المتن الاعلى، حيث لم تسجل اي مشكلات في سير هذه الامتحانات .
وفي بعبدا، وفرت عناصر قوى الامن والجيش الهدوء في محيط المراكز وداخلها.
واكدت رئيسة المنطقة التربوية في جبل لبنان فيرا زيتوني صليبا ان "الاجراءات اللوجيستية للامتحانات في المراكز كاملة، وهناك حضور لافت للتلامذة وغياب متدن جدا"، مشيرة الى انه "رغم اجواء البلبلة التي سادت قبل الامتحانات لم يتوقف العمل لانجاز الامور المطلوبة في الوقت المناسب".
وفي جزين، بدا جو من الهدوء التام، وسط تدابير أمنية تتخذها قوى الأمن الداخلي حفاظا على حسن سير الامتحانات، كذلك، في مرجعيون ("النهار") توزع التلامذة على مركزين اﻻول المتوسطة الرسمية، قسم فرنسي حيث تقدم للامتحانات 212 مرشحا بينهم 3 حالات خاصة وغاب ثمانية، وتوزعوا على 11 غرفة وترأس المركز حسن جفال يعاونه 28 مراقب.
وفي مركز ثانوية مرجعيون الرسمية، قسم انكليزي تقدم 222 مرشحا في غياب اربعة توزعوا على 11غرفة حيث ترأس المركز نبيل نهرا يعاونه 37 مراقبا. ووصفت اجواء باﻻمتحانات بالهادئة.
وجال المفتش التربوي محمد اسماعيل على المركزين مطلعا عل سير اﻻمتحانات.
وفي زغرتا ("النهار")، لم تتبدل الاجواء، وبدأ التلامذة امتحاناتهم وسط أجواء مريحة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم