الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أسعار النفط تواصل ارتفاعها على وقع الأزمة العراقية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

واصلت اسعار النفط ارتفاعها في اسيا على وقع تصعيد اعمال العنف في العراق، وزحف الجهاديين نحو بغداد، ما يبعث مخاوف من بلبلة صادرات هذا البلد الذي يعتبر من كبار منتجي البترول.


وبلغ سعر النفط المرجعي الخفيف "لايت سويت كرود" تسليم تموز اعلى مستوياته منذ 18 ايلول الفائت، متقدما 73 سنتا الى 107,26 دولاراً، فيما ارتفع سعر نفط برنت بحر الشمال لفترة التسليم عينها 57 سنتا ليبلغ 113,59 دولاراً.
وحذر ديزموند شوا من شركة "سي ام سي ماركتس"، من ان "اي بلبلة في عرض ثاني اكبر منتج للنفط في اوبك قد يلقي بثقله على انتعاش (الاقتصاد) العالمي الذي بدأ هذه السنة".
واعرب محللو شركة فيليب فيوتشرز عن المخاوف عينها، محذرين من "عودة الانكماش" في الاقتصاد العالمي في حال ارتفاع اسعار الطاقة.
وشن مقاتلو "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) في مطلع الاسبوع هجوما واسعا استولوا خلاله على مساحات كبيرة من الاراضي شمال العراق واحكموا سيطرتهم الثلاثاء على الموصل ثاني مدن البلاد وتكريت ووصلوا الى اقل من 100 كلم عن بغداد.
واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان فريقه يدرس "كل الخيارات" في ما يتعلق بتصاعد العنف في العراق والتقدم الصاعق للمسلحين الاسلاميين المتطرفين في اتجاه العاصمة، في الوقت الذي حثه برلمانيون على السماح بغارات جوية.
وفي ختام اجتماع مغلق دان مجلس الامن الدولي باعضائه الـ15 كل الاعمال الارهابية التي يشهدها العراق، داعيا كل الفرقاء العراقيين للبدء بحوار وطني عاجل.
وينتج العراق حاليا 3,33 مليون برميل في اليوم بحسب منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم